رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ابتداء من اليوم

« التموين» تحدد 4200 جنيه لطن النخالة الخشنة وخليط الزوائد بالمطاحن

وزارة التموين
وزارة التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحديد أسعار بيع النخالة الخشنة وخليط الزوائد بالمطاحن التموينية لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية في ضوء القرار الوزارى رقم 223 لسنة 2017، اعتباراً من اليوم الأربعاء، بواقع 4200 للطن كسعر بيع سواء بالمطاحن التموينية (العامة أو الخاصة)، شاملا قيمة فوارغ التعبئة والتحميل بكافة محافظات الجمهورية.

أيضًا حددت وزارة التموين، في مستند حصلت عليه “الدستور”، سعر بيع الطن للنخالة الخشنة وخليط الزوائد بالمطاحن لتكون 4100 جنيه شاملة قيمة الفوارغ والتعبئة والتحميل في محافظة شمال سيناء.

وبحسب التعليمات التي أصدرتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، يحظر إضافة أي مبالغ على  الأسعار المحددة تحت أي مسمى، كما يحظر تحميل أي سلعة أخرى أو تعليق بيعها على شروط تؤدي إلى زيادة أسعار تداولها بطريق مباشر مع تشديد الرقابة على حلقات التداول في ضوء القرار الوزارى رقم 222 لسنة 2017.

كان الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد أن مواقع استلام الأقماح المحلية تسلمت حتى الآن قرابة إلى 3.4 مليون طن قمح محلى، وتم صرف حوالي 16 مليار جنيه للمزارعين.

أماكن استقبال الأقماح وزيادة السعات التخزينية للشون والصوامع

وقال «المصيلحي»، في تصريحات لـ«الدستور»، إن الطاقة التخزينية زادت بشكل كبير لزيادة أماكن استقبال الأقماح وزيادة السعات التخزينية للشون والصوامع، وذلك بعد سياسة الدولة في الست سنوات الأخيرة، وتبنى الرئيس عبدالفتاح السيسي المشروع القومي للصوامع، مشيرا إلى أن الوزارة كانت قد خصصت 450 موقعا لاستلام الأقماح المحلية، تتنوع ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن الدولة قد خصصت أكثر من 16 مليار جنيه لدفع مستحقات المزارعين والموردين للأقماح المحلية، وتم دفع 13 مليار جنيه منها للمزارعين حتى الآن.

وسعر توريد القمح المحلي هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 725 جنيها ودرجة النقاوة 23 قيراطا بسعر 715 جنيها للإردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 405 جنيهات للأردب، على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عملية التوريد.

ويتم توريد الأقماح بنقاط الاستلام بلجنة تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين هما عضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، والمسئول عن الموازين، كما جهزت الوزارة 450 موقعًا تشمل الصوامع والهناجر والبناكر والشون.

والطاقة التخزينية للقمح بالصوامع زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومي للصوامع والذي تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لإنشاء خمسين صومعة بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

التموين
التموين