رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لازدهار الاقتصاد في أعقاب كورونا.. الصين تطلق حملة لوقف ارتفاع الأسعار

الصين
الصين

أطلقت السلطات الصينية حملة للحد من ارتفاع أسعار السلع وخفض المضاربات في محاولة لتخفيف حدة خطر ارتفاع أسعار المواد الخام نتيجة الازدهار الاقتصادي في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأمرت هيئة الرقابة على الأصول المملوكة للدولة إدارات الشركات والمؤسسات المملوكة للدولة بالحد من المخاطر وتقليل تعرضها للتطورات في أسواق السلع في الخارج، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر مطلعة.

وقالت المصادر إن الهيئة طالبت هذه الشركات بتقديم تقارير عن تعاقداتها الآجلة في أسواق السلع حتى تتم مراجعتها.

وأشارت بلومبرج إلى ان التطور الثاني يتمثل في اعتزام الإدارة الوطنية لاحتياطي الغذاء الاستراتيجي في الصين السماح باستخدام المخزون العام من المعادن مثل النحاس والألومنيوم والزنك، بحسب ما أعلنته الإدارة اليوم الأربعاء. 

وسيتم بيع هذه المعادن في صورة  دفعات للشركات الصناعية.

وفي الوقت نفسه تراجعت اليوم أسعار المعادن في بورصات لندن وشنغهاي وسنغافورة  وهونج كونج.

ونقلت بلومبرج عن جيا شينج الوسيط بأسواق السلع في شركة شنغهاي دونجو جيوينج إنفستمنت مانجمنت  القول "لم نلاحظ أن الدولة تستخدم الاحتياطي الاستراتيجي منذ سنوات... هذا سيؤدي إلى زيادة الإمدادات على المدى القصير  ويوجه إشارة هبوط  إلى السوق".

وفي سياق متصل، قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأربعاء، إن بر الصين الرئيسي سجل 21 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19"، أمس الثلاثاء، ارتفاعًا من 20 إصابة قبل يوم.
 

وذكرت اللجنة -في بيان- أن جميع الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليًا، مضيفة أن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 36 مقابل 25 قبل يوم، ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.
 

ويبلغ حاليا إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيسي 91492، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتًا عند 4636.

 

إصابات كورونا على مستوى العالم

 

وأظهر إحصاء لـ«رويترز»، أن أكثر من 175.76 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و954147.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر  2019.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الست التابعة لمنظمة الصحة العالمية.