رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

البنك المركزي: تراجع جديد في أسعار الدواجن خلال مايو الماضي

الدواجن
الدواجن

كشف التحليل الشهري للتضخم الصادر عن البنك المركزي، عن تراجع  أسعار الدواجن بمعدل بلغ 0.5٪ بنهاية شهر مايو الماضي، بعدما ارتفعت لخمسة أشهر على التوالي، لتساهم بنسبة سالبة قدرها 0.02 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وكشف التحليل الشهري للتضخم الصادر عن البنك المركزي عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 4.8٪ في مايو 2021 من 4.1٪ في أبريل 2021، حيث سجل التضخم العاممعدلاً شهريا بلغ 0.7٪ في مايو 2021، مقارنة بصفر في مايو 2020، والتي تأثرت بالإجراءات الاحترازية المرتبطة بانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، ويرجع ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في مايو 2021، جزئي الي التأثير السلبي لفترة الأساس، بالإضافة إلى ارتفاع المساهمة السنوية للخضروات والفاكهة الطازجة بشكل أساسي.

وقد عكس المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر في مايو 2021 بشكل أساسي ارتفاع أسعار السلع الغذائية. حيث جاء ارتفاع أسعار السلع الغذائية مدفوعا بمساهمة الخضروات والفاكهة الطازجة، في حين ظلت أسعار السلع الغذائية الأساسية مستقرة نسبيا،ً حيث حدَّ جزئيا انخفاض أسعار الدواجن من الارتفاع في أسعار اللحوم. هذا وقد ارتفعت أسعار الفاكهة الطازجة بدرجة أكبر من ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة. 

وفى ذات الوقت، ارتفعت أسعار السلع غير الغذائية، وبصفة أساسية ارتفاع أسعار الملابس للشهر الثاني على التوالي وفقا للنمط الموسمي، وارتفاع قيم إيجار المسكن، فضلاً عن ارتفاع أسعار بعض المنتجات البترولية وفقا لما أعلنته لجنة التسعير التلقائي في أبريل 2021.

بناءً على ذلك، ارتفع المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية في مايو 2021 الى 1.7% من سالب 0.3٪ في أبريل 2021.

بناءً على ذلك، ارتفع المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية في مايو 2021 إلى 1.7٪ من سالب 0.3٪ في أبريل 2021.