رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصادر بـ«السكة الحديد»: بحث تشغيل قطار جديد بقنا وإنشاء صالة استعلامات

قطار
قطار

قالت مصادر في هيئك السكة الحديد، إنه يتم حاليا دراسة عودة تشغيل القطار رقم 976 وقيامه من محطة سكه حديد قنا، عقب طلب النائب محمد الجبلاوي،عضو مجلس النواب وكيل لجنه الطاقة والبيئة، المقدم لوزير النقل الفريق كلمل الوزير. 

وأوضحت المصادر، في تصريحات لـ"الدستور"، أنه يتم دراسة عودة قطار 971 ما بين قنا بورسعيد لخدمه الأهالي وفق طلب برلماني أيضا، وإنشاء صاله استعلامات بصالة محطة سكة حديد قنا للتسهيل على المسافرين، لمعرفة مواعيد القطارات، وإنشاء مكتب أمانات. 

وأشارت إلى أنه يتم بحث طلب مقدم بإنشاء محطة سكة حديد بمدينة قنا الجديدة، لافتة إلى أن الهيئة تبحث كافة المطالب المقدمةلها لسرعة الرد عليها وتوفير مستوى مميز لجمهور الركاب.

وتحققت نقلة نوعية في قطاع السكة الحديد منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم البلاد، تضمنت: 

- التعاقد مع شركة «جنرال إلكتريك» الأمريكية لتوريد 110 جرارات جديدة (GE) وإعادة تأهيل 81 جراراً بالإضافة إلى الدعم الفني لمدة 15 سنة شاملة وتوريد قطع الغيار بتكلفة 602 مليون دولار (تم الانتهاء من توريد 110 جرارات جديدة وإعادة تأهيل 25 جراراً).

- تم التعاقد مع شركة «بروجرس ريل» الأمريكية لتوريد 50 جراراً جديداً وتحديث 50 جراراً وعمرة لـ41 جراراً، بالإضافة إلى عقد صيانة 15 سنة لـ141 جراراً بتكلفة 466,1 مليون دولار (تم شحن 30 محركاً إلى مصانع الشركة بالمملكة المتحدة وتم وصول 16 محركاً منها إلى مصر، كما تم شحن 134 موتور جر لمصانع الشركة وتم وصول 102 موتور منها إلى مصر بعد الانتهاء من عمرتها).

- توريد 100 جرار بتمويل من بنك إعادة الإعمار والتنمية الأوروبي (EBRD) بتكلفة 290 مليون يورو (تم الانتهاء من مرحلة تأهيل الشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع وتم الفتح الفني والمالي للعروض المقدمة وجار الترسية على الشركة الفائزة).