رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البنك المركزى: 4.9% ارتفاعًا فى أسعار الخضروات خلال مايو

البنك المركزي
البنك المركزي

ارتفعت أسعار الخضروات الطازجة للشهر الثالث على التوالي بمعدل بلغ 4.9%، في حين ارتفعت أسعار الفاكهة الطازجة بمعدل بلغ 14.2%، وبالتالي ساهمت الخضروات والفاكهة الطازجة مجتمعين بنسبة قدرها 0.42 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وفقا للتحليل الشهري للتضهم الصادر عن البنك المركزي.

وكشف عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 4.8% في مايو 2021 من 4.1% في أبريل 2021، حيث سجل التضخم العام معدلاً شهريا بلغ 0.7% في مايو 2021، مقارنة بصفر في مايو 2020، والذي تأثر بالإجراءات الاحترازية المرتبطة بانتشار جائحة فيروس كورونا.

ويرجع ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في مايو 2021، جزئي، إلى التأثير السلبي لفترة الأساس، إضافة إلى ارتفاع المساهمة السنوية للخضروات والفاكهة الطازجة بشكل أساسي.

وعكس المعدل الشهري للتضخم العام في الحضر في مايو 2021 بشكل أساسي ارتفاع أسعار السلع الغذائية، حيث جاء ارتفاع أسعار السلع الغذائية مدفوعًا بمساهمة الخضروات والفاكهة الطازجة، في حين ظلت أسعار السلع الغذائية الأساسية مستقرة نسبيا، حيث حدَّ جزئيا انخفاض أسعار الدواجن من الارتفاع في أسعار اللحوم، وارتفعت أسعار الفاكهة الطازجة بدرجة أكبر من ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة. 

فى ذات الوقت، ارتفعت أسعار السلع غير الغذائية وبصفة أساسية ارتفاع أسعار الملابس للشهر الثاني على التوالي وفقا للنمط الموسمي، وارتفاع قيم إيجار المسكن، فضلاً عن ارتفاع أسعار بعض المنتجات البترولية وفقا لما أعلنته لجنة التسعير التلقائي في أبريل 2021.

فى ذات الوقت، ارتفعت أسعار السلع غير الغذائية، وبصفة أساسية ارتفاع أسعار الملابس للشهر الثاني على التوالي وفقا للنمط الموسمي، وارتفاع قيم إيجار المسكن، فضلاً عن ارتفاع أسعار بعض المنتجات البترولية وفقا لما أعلنته لجنة التسعير التلقائي في أبريل 2021.