رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 نصائح تساعدك على تنشئة أطفال أكثر استقلالية

 أطفال أكثر استقلالية
أطفال أكثر استقلالية

يوجد العديد من الأمور التى يمكن أن تساعد الأب والأم في تنشئة طفل واثق من نفسه وأكثر استقلالية حيث أن الاطلاع أمر ضرورى للأب والأم للمساعدة في تنشئة أطفال لديهم قدر من الحرية في اتخاذ القرارات والمسئولية أيضًا وهذا لا يأتي من فراغ بينما يأتي بعد تربية دقيقة وقضاء أوقات كبيرة واعطاء اهتمامنا  لأطفالنا.

ووفقًا لموقع  bright side نرصد خلال سطور نصائح يمكنها المساعدة في ذلك.

1. لا تفعل أشياء لهم

في بعض المواقف، قد تكون في عجلة من أمرك وقد يكون من الأسهل القيام بالأشياء بنفسك بدلاً من انتظار أطفالك للقيام بها. ولكن ، يمكن أن يكون لهذا النوع من السلوك عواقب سلبية على تنمية استقلال الأطفال على المدى الطويل. يتعلم الأطفال بالممارسة وعن طريق ارتكاب الأخطاء ، لذلك من المهم جدًا منحهم الفرصة للقيام بأشياء لأنفسهم وعدم حرمانهم من لحظات التعلم هذه. بالإضافة إلى ذلك ، سوف تعزز اكتشاف الثقة بالنفس والثقة بالنفس.

 

2. احتفل بإنجازاتهم اليومية

يمكن أن يحدث أننا منغمسون في أنشطتنا اليومية لدرجة أننا نغفل إنجازات أطفالنا. من المهم أن تضع في اعتبارك أن أصغر أفراد عائلتنا يحتاجون إلى اهتمامنا وتقديرنا في كل مرة يحققون فيها هدفًا. نحن لا نتحدث عن إنجازات ضخمة ، مثل الفوز ببطولة كرة القدم أو أن تصبح بطلاً لمسابقة الرياضيات ، نحن نتحدث عن إنجازات أصغر ، مثل إنهاء واجب منزلي بمفردهم أو تنظيف أسنانهم بشكل صحيح. إذا كنا هناك للاحتفال بهذا التقدم ، فسنساعدهم على تحسين احترامهم لذاتهم.

 

3. دعهم يساعدون في الأعمال المنزلية

يمكن للأطفال تعلم الكثير من تجربتك مع الأعمال المنزلية. يساعدهم الانخراط في فهم ما يتعين عليهم القيام به للاعتناء بأنفسهم والمنزل وعائلاتهم. كما أنه يمنحهم فرصة للشعور بالمسؤولية والكفاءة. بالطبع ، ليست كل الأعمال المنزلية مناسبة لجميع الأعمار ، فإليك بعض الأفكار وفقًا للمرحلة التي وصل إليها أطفالك:

2-3 سنوات

التقط الألعاب والكتب.

ضع الملابس على خطافات الملابس.

ضع المفارش على مائدة العشاء.

4-5 سنوات

 

جهز الجدول للوجبات.

المساعدة في تحضير الوجبات (تحت الإشراف).

مساعدة في شراء البقالة وتخزين البقالة.

6-11 سنة

 

سقي الحديقة والنباتات الداخلية.

تخلص من الزبالة.

المكنسة الكهربائية أو كنس الأرضيات.

4. دعهم يتخذون قرارات صغيرة

صنع القرار هو أحد أهم المهارات التي يحتاجها الأطفال لاكتسابها ليصبحوا بالغين ناضجين وأصحاء. من الناحية المثالية ، امنحهم عددًا من الخيارات للاختيار من بينها وزيادة هذه الخيارات مع تقدمهم في السن. على سبيل المثال ، إذا ذهبت إلى المتجر مع طفل يبلغ من العمر 3 سنوات ويريدك أن تشتري لهم كل الحلوى ، فيمكنك إخبارهم أنهم لا يستطيعون الحصول على كل شيء ، لكن لديهم خيارًا من الحلوى والصودا ، أو وجبات خفيفة.

 

فكرة جيدة أخرى لتشجيع اتخاذ القرار لدى أطفالنا هي السماح لهم باختيار الملابس التي يرغبون في ارتدائها. سيساعدهم ذلك على بناء احترام الذات والتعبير عن آرائهم وتسهيل الأمور عليك.

5. إدخال حيوان أليف إلى المنزل

تتمتع الحيوانات الأليفة الرقيقة والمحبوبة بفوائد متعددة لنمو الأطفال. ولكن عندما يتعلق الأمر بإحضار حيوان أليف إلى المنزل ، فمن المهم أن يفهم الأطفال جميع المسؤوليات التي ينطوي عليها الأمر. يمكن أن يكون إطعام الحيوانات الأليفة ، على سبيل المثال ، وسيلة جيدة للأطفال لممارسة دور مقدم الرعاية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي اللعب مع الحيوان إلى تحسين المهارات الاجتماعية لأطفالك وتعزيز احترامهم لذاتهم.

 

6. على الأقل مرة واحدة في الشهر ، امنحهم تحديًا جديدًا

مواجهة التحديات مهمة جدًا للأطفال ليشعروا بالثقة بالنفس. لذلك ، فإن الخيار الجيد هو اقتراح تحديات جديدة يمكنهم التغلب عليها وفقًا لسنهم وقدراتهم وتطورهم. على سبيل المثال ، يمكنك أن تطلب من أطفال يبلغون من العمر 3 سنوات ارتداء ملابسهم أو رسم صورة أو غناء أغنية.

 

7. تحلى بالصبر ولا تنتقد محاولاتهم

عندما نفعل شيئًا ما لأول مرة ، فمن المحتمل أن نرتكب أخطاء وعلينا القيام بعدة محاولات حتى نحصل على ما نريد. إذا حدث ذلك لنا كبالغين ، تخيل كم مرة يمكن أن يحدث للأطفال. لذلك من الضروري أن نتحلى بالصبر معهم ونثني على محاولاتهم بدلاً من انتقادهم. الانتقاد المستمر والتصحيح لن يؤدي إلا إلى جعل الأطفال يشكلون صورة ذاتية سيئة ويشعرون بالعجز. يمكن أن يكون الثناء ، عند تطبيقه في الوقت المناسب وبطريقة محسوبة ، أداة رائعة لتعزيز احترام الذات وتربية صغار واثقين وناضجين.

 

8. علمهم كيفية القيام بمهمة حتى يتمكنوا من تعلمها بشكل أفضل

أنت المعلم الأول لأطفالك ، لذلك إذا كنت تريد منهم أداء مهمة معينة ، يجب أن تعلمهم كيفية القيام بها أولاً. وإلا ، فقد يصابون بالإحباط ولا يفعلون ذلك لمجرد أنهم لا يعرفون كيف. أولاً ، أخبرهم بما يجب عليهم فعله. ثانيًا ، وضح لهم كيفية القيام بذلك. وثالثًا ، قم بتصفحها خطوة بخطوة. بشكل عام ، يتعلم الأطفال بسهولة أكبر إذا كان بإمكانهم رؤية البالغين يفعلون الأشياء. إذا كنت قدوة يحتذى بها ، فسيشعر أطفالك بمزيد من الأمان والثقة ولن يشعروا بأنهم يسيرون في طريق أعمى تمامًا.

 

9. استمع إليهم واستكشف مخاوفهم

المخاوف في الطفولة طبيعية تمامًا. ومع ذلك ، كبالغين ، علينا أن نكون على دراية بمخاوف الأطفال ، والاستماع إليها ، وطمأنتها. من الضروري أن يخبرنا الأطفال بثقة بأعمق مشاعرهم وأن نعلمهم أن الخوف جزء طبيعي من أي تحد. فكرة جيدة لتهدئة الخوف هي شرح كيف تغلبنا على التحدي بمثال شخصي.

10- شجيع استقلاليتهم من خلال إظهار الثقة في قدراتهم

يمكن تلخيص هذه النقطة في جملة واحدة بسيطة: إذا كنت تعتقد أن بإمكانهم فعل ذلك ، فسيصدق أطفالك ذلك أيضًا. نحن معتادون على قيادة الطريق وتعليم وتوجيه أطفالنا الصغار. قد نعتقد حتى أن الأطفال هم من يجب أن يثقوا بالبالغين وليس العكس. لكن نعم ، يجب أن نثق بهم أكثر في قوتهم ورغباتهم ، وعلاوة على ذلك ، ننقل إليهم إيماننا بقدراتهم. هذه هي أفضل طريقة لتربية الأشخاص الواثقين من أنفسهم بتقدير قوي للذات.