رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باكستان تسمح بتطعيم من هم أقل من 40 عامًا بأسترازينيكا لمساعدة العاملين بالخارج

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال مسئول بقطاع الصحة: إن باكستان ألغت قاعدة تمنع تطعيم من تقل أعمارهم عن 40 عامًا بلقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، وذلك للمساعدة في تطعيم من يرغبون في السفر للدراسة أو العمل في الخارج، خاصة بالسعودية. 

وتعتمد باكستان بدرجة كبيرة على تحويلات العاملين بالسعودية، وتستخدم بشكل أساسي لقاحات سينوفارم وكانسينوبايو وسينوفاك في حملتها للتطعيم، وكانت حتى الآن تستخدم لقاح أسترازينيكا فقط لمن تزيد أعمارهم على 40 عامًا. 

وقال فيصل سلطان مستشار رئيس الوزراء لقطاع الصحة: إن السلطات السعودية لم تقر اللقاحات الصينية، ولذلك لا يزال يتعين على من تلقوها البقاء في الحجر الصحي، وهو أمر مكلف بالنسبة للكثيرين.

وقال سلطان لقناة جيو التليفزيونية الخاصة اليوم الثلاثاء: "اعتبارًا من اليوم رفعنا حظر استخدام أسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 40 عامًا".

وأقرت السعودية أربعة لقاحات مضادة لكوفيد-19 للوافدين إلى أراضيها الراغبين في تجنب الدخول في الحجر الصحي، هي أسترازينيكا وفايزر ومودرنا وجونسون اند جونسون.

وتلقت باكستان 1.2 مليون جرعة من أسترازينيكا من برنامج كوفاكس

وقال سلطان: إن الحكومة تستخدم قنواتها الدبلوماسية لمعرفة ما إذا كانت السعودية ستقر لقاحات صينية في المستقبل.

وقد سجلت باكستان 838 إصابة جديدة بفيروس كورونا المسبب لمرض (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ليرتفع بذلك إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس إلى 943 ألفًا و27 شخصًا.

وأفاد المركز الوطني المعني برصد تطورات فيروس كورونا بوزارة الصحة الباكستانية، حسبما نشرت صحيفة "إكسبرس تريبيون" الباكستانية، اليوم الثلاثاء، بأن البلاد سجلت في الفترة نفسها 59 وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس في البلاد، ليصل إجمالي الوفيات إلى 21 ألفًا و 782 حالة.

وأضاف أن عدد المتعافين من الفيروس ارتفع إلى 880 ألفًا و316 حالة، بعدما تماثلت 1576 حالة للشفاء خلال الساعات الـ24 الماضية.