رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرنسا تبدأ اليوم تطعيم المراهقين للحد من انتشار وباء كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قررت فرنسا تطعيم المراهقين ضد فيروس كورونا المستجد اعتبارا من اليوم الثلاثاء، فى إطار توسيع نطاق عمليات تطعيم الفرنسيين، للحد من انتشار الوباء.

وذكرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية - فى موقعها الإلكترونى - أن التطعيم سيكون متاحا اعتبارا من اليوم لجميع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عاما وأكثر (أي نحو أكثر من 3.5 مليون شخص)، باستثناء المراهقين الذين ظهر عليهم أعراض متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة (PIMS) بعد الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 ، وهم الفئة التي لا يوصى بتطعيمها.

ويتطلب تطعيم القاصرين إذن اثنين من أولياء الأمور، ولكن سيكون هناك حاجة إلى حضور شخص واحد فقط أثناء عملية التلقيح بالمركز.

حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، من الوقوع في خدعة تراجع أرقام المصابين بكورونا حول العالم، مؤكداً أن التراجع العالمي في عدد الحالات يخفي زيادة مقلقة في الإصابات والوفيات في العديد من البلدان.

وقال جيبرييسوس، إن الزيادة الحادة في أفريقيا تثير القلق بشكل خاص، لأنها المنطقة الأقل وصولا إلى اللقاحات والتشخيصات والأكسجين.

وأفادت منظمة الصحة العالمية بحسب مركز إعلام المنظمة، أن متغيرات الفيروس الجديدة تتمتع بمعدلات انتقال عالية بشكل كبير على مستوى العالم.

وقال تيدروس: «هذا يعني أن المخاطر قد زادت بالنسبة للأشخاص غير المحمييّن، وهم معظم سكان العالم. وفي الوقت الحالي، ينتقل الفيروس بشكل أسرع من التوزيع العالمي للقاحات».

كما حذر تيدروس من المتغيرات الجديدة، قائلا «ظهور متغيرات (للفيروس) أكثر قابلية للانتقال؛ يعني أن تدابير الصحة العامة والاجتماعية قد تحتاج إلى أن تكون أكثر صرامة، وأن يتم تطبيقها لفترة أطول، في المناطق التي تظل فيها معدلات التطعيم منخفضة».

من جانبه أكد الدكتور مايكل رايان، رئيس قسم الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أن تغطية التطعيمات ضد فيروس كورونا بنسبة 80% على الأقل ضرورية لتقليل احتمال أن تؤدى حالة فيروس كورونا إلى ظهور حالات جديدة أو تفشى المرض على نطاق أوسع، وأضاف رايان أن المستويات العالية من تغطية التطعيم هي السبيل للخروج من هذا الوباء، وفقا لتقرير لصحيفة south china post الصينية.