رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

يعزز الأنشطة الاقتصادية ويروج للسياحة.. «المونيتور» يشيد بـ مطار برنيس في البحر الأحمر

مطار برنيس
مطار برنيس

أشاد موقع المونيتور الأمريكي بمطار البحر الأحمر الجديد معتبرًا أن المطار سوف يساهم في تحقيق  التنمية على الحدود المصرية السودانية.

وقال الموقع إنه لأول مرة منذ افتتاحه في يناير 2020 ، استقبل مطار برنيس الدولي في البحر الأحمر أول طائرة ركاب في 7 يونيو الجاري، وعلى متنها 60 راكبًا ، بينما ويرى مسؤولون ومراقبون أن المطار يعد تطورا إيجابيا لمنطقة البحر الأحمر الغنية بالمعادن.

وقال رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية للصحيفة الأمريكية: إن افتتاح المطار بداية واعدة لتطور أوسع في المنطقة.

ونقل الموقع عن محمد سعيد محروس، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، قوله خلال لقاء تلفزيوني يوم 7 يونيو الجاري: إن منطقة البحر الأحمر لم يكن بها مطار للطيران المدني قبل افتتاح مطار برنيس الدولي.

وأشار محروس إلى أن المطار تم تصميمه بشكل جيد، وأوضح أنه يسهل الوصول إلى مدينة مرسى علم المشهورة بشواطئها الخلابة، مضيفًا أن المطار يمهد الطريق أيضا لبناء عدد من القرى السياحية في منطقة برنيس.

وأشاد نور علي، النائب عن منطقة حلايب وشلاتين، بافتتاح المطار الذي يعزز حلايب وشلاتين ويؤدي إلى طفرة تنموية في المنطقة.

وقال علي: "كنا في حلايب وشلاتين مهملين قبل الثورة في يناير 2011 ولم تكن هناك خدمات حكومية وبدأنا نشعر بأن الجهود تبذل للتنمية عندما تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي منصبه ".

يذكر أنه في عام 2014، حولت الحكومة قرية حلايب إلى مدينة منفصلة عن شلاتين لدعم جهود التنمية في المنطقة و في عام 2015، وتعهد السيسي بتطوير المنطقة خلال اجتماع مع زعماء العشائر في حلايب وشلاتين.

وقال علي: "الوضع مختلف كثيرًا مقارنة بالعقود الماضية، والحكومة تقدم لنا الآن كل الدعم، ونتوقع المزيد".

وأضاف علي أن الحكومة أقامت مشروعات خدمية ووحدات سكنية للشعب منها مسلخ آلي وميناء.

يأتي هذا فيما واصلت الحكومة إرسال قوافل طبية وغذائية للمنطقة، ونظمت دورات تدريبية تستهدف الشباب، في إطار برنامج موسع أطلقته في 2019 لتعزيز الشعور بالانتماء للوطن لدى الشباب في المحافظات الحدودية.

ويعتقد طارق شلبي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في مرسى علم، أن المطار يعتبر قفزة حقيقية في المنطقة، وقال للصحيفة الأمريكية إن وجود مثل هذا المطار سيعزز الأنشطة الاقتصادية مثل البحث عن المعادن والذهب، وأن المطار سيعمل على الترويج للسياحة وتسويق الشركات الأجنبية ورحلات الطيران العارض.

وفي نوفمبر 2020، منحت الحكومة المصرية قطع التنقيب عن الذهب إلى 11 شركة مصرية وعالمية.

وتوجد العديد من المعالم المثيرة للاهتمام في المنطقة مثل وادي الجمال، أحد أشهر المنتجعات الصديقة للبيئة في العالم أيضا ، المنطقة قريبة من الأقصر وأسوان.

ومن أجل تشجيع الحركة في المطار، منحت وزارة الطيران الشركات والطائرات التي تهبط في مطار برنيس خصمًا بنسبة 75٪ على رسوم الهبوط ومواقف السيارات.

وقالت ريهام أبو بكر، مؤسِّسة منظمة رحالة للتنمية المستدامة في المناطق الصحراوية، التي تنظم رحلات سياحية إلى حلايب وشلاتين منذ عام 2015 ، لـ "المونيتور": "لقد كان حلمًا أن يكون لدينا مطار في ذلك البلد لأن الرحلة على الطريق تستغرق 17 ساعة وهي مرهقة للغاية ".

وقالت إن التصاريح الأمنية كانت ضرورية لدخول المنطقة التي كانت فيها الخدمات سيئة ، لكن الوضع تغير تدريجياً في السنوات القليلة الماضية.

وأشارت أبو بكر إلى أن المطار سيحث الحكومة على صيانة شبكة الطرق وسيجذب السياح إلى المنطقة بمناظر فريدة. 

وتعتقد أن السياح الأجانب سيتدفقون قريبًا على منطقة حلايب وشلاتين ، التي كانت تقتصر في السابق على المصريين الحاصلين على تصاريح أمنية.