رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل خطة وفوائد تطبيق نظم الري الحديث (إنفوجراف)

الرى الحديث
الرى الحديث

تنفذ وزارة الموارد المائية والري، خطة أعمال المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية، بالإضافة إلى التوسع في استخدام وتطبيق طرق الري الحديث لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل، وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه. 

يأتى تنفيذ المشروع القومي للتحول لنظم الرى الحديث في إطار جهود الدولة لرفع كفاءة استخدام مواردها المائية، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها إلى جانب العمل على ترشيد استخدام المياه.

زيادة ربحية المزارعين وتحسين الإنتاجية 

كما يعد المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر أحد أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية، ويساهم في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى، بالإضافة إلى زيادة معدلات إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحسين نوعيتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة، وزيادة زيادة ربحية المزارعين وتحسين الإنتاجية بالأراضي الزراعية. 

إلقاء الضوء على النماذج الناجحة في التحول 

من جهته، أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، على أهمية إلقاء الضوء على النماذج الناجحة في التحول من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث لتمثل دافعاً للمزيد من المزارعين على التحول لنُظم الري الحديث واستخدام نظم الري الذكي، والاستفادة من جهود المزارعين الذين قاموا بالتحول لاستخدام أنظمة الري الحديث بأراضيهم بقيامهم بتوعية المزارعين المحيطين بهم وروابط المزارعين من خلال عمل ندوات أسبوعية. 

يذكر أنه يتم تنفيذ المشروع القومي للتحول لنظم الرى الحديث بزمام 516 ألف فدان مستهدف، وتم الإنتهاء من تحويل 331 ألف فدان لأنظمة الري الحديث فى سبع محافظات، بالإضافة إلى تلقى طلبات للتحول للرى الحديث بزمام 85 ألف فدان بالمحافظات. 

تحديث نظم الري بالأراضي الزراعية