رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

7 نصائح لإدارة وقتك بنجاح وتحقيق أهدافك

إدارة الوقت
إدارة الوقت

تعني “إدارة الوقت” بأنها عملية التخطيط والتحكم في مقدار الوقت الذي تقضيه في أنشطة محددة، ويمكنك بإدارة وقتك، أن تحقق العديد من الأهداف فى فترة زمنية قصيرة، كما يمكنك تقليل أى توتر فد يحدث لك بسبب عدم انجاز مهام عملك، وبإدارة الوقت الجيد، يمكنك الوصول إلى النجاح الوظيفي وغيرها من الإنجازات، وتحسين الكفاءة والإنتاجية وتقليل التوتر وزيادة النجاح في الحياة. 

  ولهذا، نستعرض في السطور التالية قائمة من النصائح لإدارة وقتك بشكل أكثر فاعليه، بحسب معهد "corporatefinanceinstitute".
 


1. حدد أهدافك بشكل صحيح
 

ضع أهدافًا قابلة للتحقيق والقياس، استخدم طريقة SMART عند تحديد الأهداف، وتأكد من أن تكون الأهداف محددة، ويسهل تنفيذها.
 
 


2. إعطاء الأولوية لأعمالك
 

حدد أولويات مهامك بناءً على الأهمية والأكثر ضرورة، على سبيل المثال، انظر إلى قائمة مهامك اليومية وحدد ما يلي:

هام وعاجل: قم بهذه المهام على الفور.

هام ولكن ليس عاجلاً: قرر متى تقوم بهذه المهام.

عاجل لكن غير مهم: قم بتنفيذ هذه المهام إن أمكن.

ليست عاجلة وليست مهمة: ضع هذه الأمور جانبًا لتفعلها لاحقًا.

 


3. تعيين حد زمني لإكمال المهمة
 

يساعدك تحديد وقت زمنى، لإكمال المهام فى أن تكون أكثر تركيزًا وفعالية، إن بذل الجهد الإضافي الصغير لتحديد مقدار الوقت الذي تحتاجه لتخصيصه لكل مهمة يمكن أن يساعدك أيضًا في التعرف على المشكلات المحتملة قبل ظهورها فى مهمتك، بهذه الطريقة يمكنك وضع خطط للتعامل معهم.

على سبيل المثال، افترض أنك بحاجة إلى كتابة خمس مراجعات في الوقت المناسب للاجتماع، ولكن أدركت أنك ستتمكن فقط من إنجاز أربعة منهم في الوقت المتبقي قبل الاجتماع، إذا أدركت هذه الحقيقة في وقت مبكر ، فقد تتمكن بسهولة من تفويض كتابة إحدى المراجعات إلى شخص آخر. 

 


4. خذ استراحة بين المهام
 

عند القيام بالكثير من المهام دون استراحة ، يكون من الصعب الحفاظ على تركيزك، لهذا اسمح لبعض الوقت بين المهام لتصفية ذهنك وتجديد نشاطك، وضع في اعتبارك أن تأخذ قيلولة قصيرة أو أخدذ فترة قصيرة للخروج أو التأمل.
 


5. تنظيم نفسك
 


استخدم التقويم الخاص بك لإدارة الوقت على المدى الطويل، اكتب المواعيد النهائية للمشاريع، أو للمهام التي تشكل جزءًا من إكمال المشروع ككل، وفكر في الأيام التي قد يكون من الأفضل تكريسها لمهام محددة.

 
 


6. إزالة المهام والأنشطة غير الأساسية
 

من المهم إزالة الأنشطة أو المهام الزائدة، لهذا فعليك ان تحدد ما هو مهم وما يستحق وقتك، فتؤدي إزالة المهام أو الأنشطة غير الأساسية إلى توفير المزيد من وقتك لاستثماره على أشياء مهمة حقًا.

 



7. التخطيط للمستقبل
 

تأكد من أنك تبدأ كل يوم بفكرة واضحة للقيام بها، واسأل نفسك، ما الذي يجب القيام به في ذلك اليوم؟ ضع في اعتبارك أن تجعل من المعتاد في نهاية كل يوم عمل، كتابة قائمة "المهام" ليوم العمل التالي، بهذه الطريقة يمكنك الاستقاظ في صباح اليوم التالي لتحقيق مهامك بشكل أسرع.