الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

التعاون الدولى: نعمل على تطوير ترام الإسكندرية ليشمل 28 محطة

الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط

أكدت وزارة التعاون الدولي، أن محفظة الوزارة تشتمل على 377 مشروعًا من بينهم مشروع إعادة تأهيل ترام الإسكندرية - الرمل، والذي تم إنجازه بالمشاركة مع فرنسا و الاتحاد الأوروبي.

وأضافت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع "تويتر"، أن المشروع يهدف إلى تطوير شبكة الترام من خلال مد الخط من محطة فيكتوريا إلى محطة المنشية؛ بطول حوالي 13.7 كم ويشمل 28 محطة.

ويهدف المشروع الي تحقيق الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة وهو الابتكار والبنية التحتية، بالاضافة إلى تحقيق الهدف العاشر، فضلا عن تحقيق الهدفي الحادي عشر و الخامس عشر وهم تطوير المدن والمجتمعات وتحسين العمل المناخي.

 

جدير بالذكر أن وزارة التعاون الدولي تسعى بالتنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية وشركاء التنمية ووزارة النقل لتوفير التمويل لعدد من المشروعات الحيوية في قطاع النقل، لتحسين كفاءة أنظمة النقل الحضري وتعزيز الدمج الاجتماعي، والإنتاجية ومستوى معيشة المواطن المصري.

وفي عام 2020 تم تخصيص تمويل لقطاع النقل من كل من: البنك الأوروبي للاستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك ‏الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فضلاً عن التمويل المقدَّم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف، بلغت قيمته حوالي ‏‏1,332 مليون دولار.‏

ووفر بنك الاستثمار الأوروبي 1.3 مليون دولار لتنفيذ دراسة الجدوى لإعادة ‏تأهيل وتحديث الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، كما وفر 1.6 مليون دولار في مشروع تحديث خط السكك الحديدية: طنطا ‏والمنصورة ودمياط، بهدف إعداد الدراسات البيئية والاجتماعية. 

وقدمت الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منحة إضافية بقيمة 6 ملايين دولار لتمويل ‏مبادرة تنمية شمال سيناء، والتي تهدف إلى دعم النقل وإنشاء مدن ومجتمعات مستدامة من خلال تسهيل التنقل بالمجتمعات ‏الريفية والارتقاء بمستوى البنية التحتية. ‏

وذلك سوف يتيح للمزارعين في سيناء إمكانية الوصول إلى الأسواق وبيع سلعهم، من أجل المنافسة في الأسواق الداخلية ‏وفي أسواق التصدير.