رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد واقعة متحرش قطار الصعيد.. ما هى عقوبة المتهمين بهتك عرض الأطفال؟

متحرش قطار الصعيد
متحرش قطار الصعيد

قال المحامي تيسير إبراهيم إن القانون المصري تحدث عن جريمة هتك عرض الأطفال بغير قوة أو تهديد أو حتى بالقبول هي نفس عقوبة الاغتصاب وهتك العرض والتحرش بالقوة، مضيفًا أن الأطفال تحت السن القانوني يوفر لهم القانون الحماية الكاملة ضد أي انتهاكات حتى لو كانت في نطاق الأسرة أو بالتعدي البدني.

وذكرت المادة 269 من قانون العقوبات أن كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة كاملة بغير قوة أو تهديد يعاقب بالحبس، وإذا كان سنه لم يبلغ سبع سنين كاملة، تكون العقوبة السجن المشدد.

وشرح إبراهيم حتى إن كان الفعل قد وقع برضاء المجني عليه، تعتبر الجريمة جناية هتك عرض بالقوة ايضا ولا تخفف العقوبة بل أغلظ نظراً لكونه قاصر لم يبلغ السن القانوني وأن جناية هتك العرض اقترنت بالاستغلال للحاجة أو الاستدراج وذلك  وفقا لنص المادة 268 من قانون عقوبات.

وكشفت أجهزة الأمن ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" لقيام أحد الأشخاص بارتكاب أفعال منافية للآداب مع أحد الصبية داخل إحدى القطارات.

وفى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى يتضمن قيام أحد الأشخاص بارتكاب أفعال منافية للآداب مع أحد الصبية داخل إحدى القطارات.

وعقب تقنين الإجراءات تمكن قطاع الأمن العام بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج من تحديد وضبط مرتكب الواقعة (سمسار - مقيم دائرة مركز شرطة سوهاج)، وبمواجهته اعترف بإرتكابه الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

استدرج رجل أربعيني صبيًا داخل عربة قطار الصعيد وارتكب معه فعلا فاضحا بأن جعل الصبي يمارس معه الجنس الفموي مستغلًا استغراق أغلب الركاب في النوم. 

وفحصت الأجهزة الأمنية الفيديو المتداول على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والذي جرى تصويره في عربة قطار الصعيد في ساعة متأخرة من الليل ويوثق قيام شخص باستدراج صبي وقيامة بالتحرش به جنسيا وارتكابه فعل فاضح بأن جعل الصبي بمارس معه الجنس الفموي مستغلا استغراق أغلب الركاب في النوم.

وقام مواطن بتوثيق الجريمة غير الأخلاقية وظهر خلالها  شخص داخل عربة قطار متجه إلى الصعيد، باستدراج طفل من الباعة الجائلين، في تصرف غريب للغاية.

ونشر المواطن مقطع الفيديو عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لشخص يقوم خلاله بعمل فاضح لطفل قاصر، أثناء وجوده بقطار رقم 1008 المتجه من محافظة الجيزة إلى محافظة أسوان.

وكتب المواطن إنه وأثناء تصوير الفيديو كان غير متأكد من الأفعال التي يقوم بها الشخص، ولذلك تظاهر بنومه أمام الرجل كي يستطيع تصوير الفيديو، لأن معظم الركاب كانوا نائمين وقام بضبط الهاتف المحمول تجاه مرتكب الواقعة.

أضاف ناشر الفيديو، أنه عندما قام بمراجعة الفيديو، عرف منه أن الطفل المستدرج من الأولاد المتسولين داخل القطار، ووقعت مشادة كلامية وتطورت إلى تشابك بالأيدي بينه وبين المتحرش تحت نظر ركاب عربة القطار، مما جعله ينزل في محطة تابعة لمحافظة أسيوط.

وأكد مصدر أمني أن الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية قد حددت الشخص المتهم وباقي أطراف الواقعة وسيجري خلال ساعات تقديمه للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.