رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماجدة الشاذلي: قرى حياة كريمة بالإسكندرية تنتظر عمل مكثف من المجلس القومي للمرأة (فيديو)

ماجدة الشاذلي
ماجدة الشاذلي

قالت الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، إنه تم تحديد تاريخ 14 يونيو من كل عام، يومًا وطنيًا للقضاء على ختان الإناث في مصر.

وأضافت لـ«الدستور»، أن حملة طرق الأبواب للقضاء على ظاهرة ختان الإناث، اختتمت اليوم بعد 3 أيام من انطلاق هذه الحملة الوطنية المصرية بمحافظة الإسكندرية، والتي استهدفت جميع الأحياء وقرى مبادرة حياة كريمة ببرج العرب، وهي القري التي تنتظر عمل مكثف من المجلس القومي لتمكين المرأة وتوعيتها ضمن خطة الدولة لتطوير قرى حياه كريمة.

وأوضحت أن فعاليات الحملة تتم بمساعدة الواعظات، وخادمات الكنيسة، وهو فريق المحبة والسلام، بالإضافة إلى الرائدات المتطوعات وممثلين لجميع الاحياء الموجودة بالإسكندرية.

وتابعت أنه سبق بدء فعاليات الحملة تدريب الرائدات برسائل الحملة، وكيفية التواصل مع المواطنين، وأسلوب التوعية، وكيفية رصد المشكلات الخاصة بقضية ختان الإناث، ومحاولة إقناع السيدات والمستفيدين المحيطين بالضرر الجسدي والنفسي التي تتعرض له الفتاة من عملية الختان وضرر ما بعد هذه العملية وأثناء الزواج، مع تواجد محاميات مكتب الشكاوي بالمجلس لعرض القانون والعقوبات التي أصبحت مشددة على الطبيب الذي أجرى هذه العملية والتي تصل إلى سحب رخصة مزاولة المهنة بجانب عقوبة السجن، فضلًا عن عقوبة من يحرض على الختان أو يصاحب الفتاة والذي تصبح مشارك في تلك الجريمة.

وأشارت أن الرائدات وعضوات الفرع والواعظات وخادمات الكنيسة، توجهن خلال أيام الحملة إلى القرى لطرق الأبواب والتحدث مع الأسرة بالكامل والاستفسار منهم وتوعيتهم بمخاطر الختان، مشيرة إلى أن الأهمية من التوعية هو الاعتراف بالضرر من السيدات.

وأكدت «الشاذلي» أن الحملة وطنية مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، ويتم خلال الحملة بالتأكيد على رقمين في غاية الأهمية وهما مكتب الشكاوي 15115، ورقم للطفولة الخط الساخن 16000، وهذا الخط نجح في استقبال شكوي من فتاه من الصعيد أبلغت بأن اسرتها سوف تصطحبها لإجراء عملية الختان وتم تشكيل لجنة والقبض على الطبيب قبل اجراء عملية الختان، وهو ما يدل على نجاح التوعية الصحيحة.

وأشارت إلى أنه تم عقد اليوم لقاء تشاوري لعرض السلبيات والإيجابيات وطرحها على كل الجهات المشاركة، وعرض كل القضايا، وأصبح هناك اتفاق بيننا جميعا لوضع خطة متكاملة للقضاء على هذه الظاهرة، كما تم إعلان بيان في نهاية اللقاء والذي يعد تعهد من الجميع لوضع خطة لمدة عام تبدأ من يونيو 2021 وحتى يونيو 2022، والتي هدفها في نهاية المدة الزمنية القضاء على ظاهرة الختان بمحافظة الإسكندرية.