رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر أسماء الفائزين بمسابقة الغناء والعزف على آلة السمسمية بـ«الأعلى للثقافة»

مسابقة الغناء والعزف
مسابقة الغناء والعزف على آلة السمسمية

أعلنت الدكتورة رشا طموم، مقررة لجنة الموسيقي والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلي للثقافة، أسماء الفائزين بمسابقة الغناء على آلة السمسمية؛ وذلك فى إطار احتفال وزارة الثقافة ببورسعيد كعاصمة للثقافة المصرية 2021.

 

وأعلنت "طموط" فوز في فرع الغناء بمصاحبة السمسمية لعملين غنائيين؛ الاولي من فنون الضمة التراثية مجموعة "صحبة سمسمية" وقيمتها 10 الآف، والثاني من فنون السمسمية مجموعة "أمواج" وقيمتها 8 الآف جنيه مصريا، اما المركز الثالث فازت به مجموعة "شباب بورسعيد" وقيمة الجائزة 5 الآف جنيهاً مصرياً.

 

كما فاز فى فرع العزف المنفرد على السمسمية للكبار من 18 سنة لمقطوعتين، الأولي عمل تراثي من فن الضمة وقيمتها 7 الآف جنيه مصري وفاز بها الفنان احمد حسن حسن عشري من بورسعيد، والثانية مقطوعة حديثة من أعمال السمسية لا تزيد عن ثلاث دقائق فاز بها العزف علام عبد اللطيف وقيمتها 5 الآف جنيه مصري ، أما الجائزة الثالثة وقدرها 3 الآف جنيه مصري وفاز بها كمال محمد السيد الروبي وهو من مدينة الإسماعيلية. 

 

ثالثاً فرع العزف المنفرد على السمسمية للبراعم من سن 8 الى 17 سنة لمقطوعتين، الأولي عمل تراثي من فن الضمة وفاز بها الطالب عبد الله على السيد 15 سنة وقدرها 5 الآف جنيه مصري، الثانية مقطوعة حديثة من أعمال السمسمية وفاز بها الطالب احمد محمد فتحي 12 سنة وقدرها 3 الآف جنيه مصري، أما الجائزة الثالثة وقدرها ألفي جنيه وقد حجبت.

 

وأوضحت "طموم" ان اللجنة ثمنت تبني وزارة الثقافة من خلال المجلس الأعلي للثقافة لهذه النوعية من المسابقات التي كانت فرصة حقيقية لإكتشاف المواهب من الشباب والبراعم الحاملين لهذا التراث الفني الأصيل، وقد أوصت اللجنة بمنح شهادات تقدير للمتقدمين فى العزف المنفرد على آلة السمسمية أو التنورة من الواحات البحرية، ومحافظة أسوان، دعما من وزارة الثقافة لتعليم العزف على الآت الموسيقي الشعبية المصرية.