رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على هامش زيارته لقطر.. مباحثات بين شكري ونظيره العراقي بشأن الأمن القومي العربي

لقاء سامح شكري ونظيره
لقاء سامح شكري ونظيره العراقي في قطر

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم، نظيره العراقي فؤاد حسين في الدوحة على هامش زياراته إلى قطر، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والعراق، والإسراع في وتيرة التعاون الاقتصادي بينهما على مختلف الأصعدة.

وجدَّد الوزير سامح شكري خلال اللقاء دعم مصر للعراق ضد كل ما يُهدد أمنه واستقراه، وبما يصون وحدته وسيادته، وذلك حسب بيان لوزراة الخارجية.

وتبادل وزيرا مصر والعراق الرؤى تجاه مستجدات الوضع الراهن في المنطقة العربية، وسُبل تحريك مُختلف المسارات السياسية للقضايا العربية على نحو يحفظ مقومات الأمن القومي العربي.

اجتماع للجامعة العربية بشأن سد النهضة في قطر

أعلن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية السبت، عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعًا استثنائيًا في قطر الثلاثاء المقبل، لبحث تطورات سد النهضة بناءً على طلب مصر والسودان على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب.

وكشف حسام زكي عن أن مصر والسودان تجريان مشاورات بشأن مشروع قرار حول سد النهضة قبل التوجه لاجتماع وزراء الخارجية العرب، كما أن هناك إجماعًا عربيًا على دعم خيارات مصر والسودان ومن بينها الذهاب لمجلس الأمن.

شكري يزور قطر

التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم في مُستهل زيارته إلى قطر، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وذلك في لقاء مُنفرد مطول بينهما، أعقبه جلسة مباحثات رسمية بحضور وفديّ البلدين. 

وأعرب الوزيران خلال اللقاء عن الارتياح لما شهدته العلاقات المصرية القطرية من تطورات إيجابية في أعقاب التوقيع على "بيان العُلا" في 5 يناير 2021، واتفقا على أهمية المضي قُدمًا في اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للبناء على ما تحقق من خلال إعادة تفعيل أطر التعاون الثنائي المختلفة، والاستمرار في عقد آليات المتابعة القائمة سعيًا نحو تسوية جميع القضايا العالقة بين البلدين خلال الفترة المُقبلة. 

كما تناول اللقاء أبرز التحديات الراهنة التي تواجه الدول العربية والمحيط الإقليمي، وما يستوجبه ذلك من ضرورة تكثيف التنسيق والتشاور وتعزيز آليات العمل المشترك بما يُسهم في تحقيق ما تصبو إليه الشعوب العربية من تطلعات نحو تعزيز الأمن والاستقرار ودفع عجلة التنمية، كما تم التطرق كذلك إلى الاجتماع التشاوري المقرر عقده غدًا في إطار جامعة الدول العربية للتباحث حول أبرز القضايا العربية وسبل التعاطي مع التدخلات الخارجية الضارة بالأمن القومي العربي، وكذلك أهمية التأكيد على التضامن العربي مع مصر والسودان خلال الدورة غير العادية للمجلس الوزاري المقرر انعقادها حول قضية سد النهضة الإثيوبي.