رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى يومه العالمى.. تعرف على فوائد التبرع بالدم لجسم الإنسان

فوائد التبرع بالدم
فوائد التبرع بالدم

يحتفل العالم باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، حيث خصص يوم الرابع عشر من يونيو من كل عام، وذلك للتوعية والتشجيع على التبرع بالدم.

ويعتقد البعض أن التبرع بالدم من الأمور التى ترهق الجسم، وهذا إعتقاد خاطئ، فللتبرع بالدم فوائد عديدة للجسم، حيث يوصى الأطباء بضرورة التبرع بالدم كل فترة وذلك من أجل تجديد خلايا الدم.

فى السطور التالية سلط الاطباء بموقع "ويب ميد" الطبى، الضوء على فوائد التبرع بالدم لجسم الإنسان.

 

فوائد التبرع بالدم:

يساهم التبرع بالدم بشكل كبير فى زيادة نشاط نخاع العظام من أجل إنتاج خلايا الدم، سواء كرات دم حمراء أو بيضاء، بالإضافة الى الصفائح الدموية.

وأشار الأطباء، أن التبرع بالدم يساهم فى زيادة نشاط الدورة الدموية، كما أنة يساعد فى طرد السموم من الجسم وتنقية الدم من الشوائب.

كما أن التبرع بالدم يساعد علي تقليل نسبة الحديد في الدم لأنه يعتبر أحد أسباب الإصابة بأمراض  القلب وانسداد الشرايين. 

واثبتت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين تبرعوا بالدم مرة واحدة كل عام، كانوا أقل عرضه للإصابة بأمراض  الدورة الدموية وسرطان الدم.

وأضاف الخبراء، أن التبرع بالدم، يساهم بشكل كبير فى تقليل خطر الإصابة بجلطات القلب، بالإضافة الى النوبات القلبية ومرض إنسداد الشرايين والاوعية الدموية، بنسبة 80%.

وأشار الأطباء أن التبرع بالدم يساعد فى الحفاظ على الكبد، والذى يعتبر اهم أعضاء الجسم، فهو المسئول عن إنتاج البروتينات اللازمة للحفاظ على سوائل الجسم.

كما أن التبرع بالدم يساهم بشكل كبير فى تحسين الحالة النفسية، فبمجرد الإحساس بأن دمك تسبب فى إنقاذ حياة شخص اخر يساعد فى رفع معنوياتك وتحسين الحالة المزاجية والنفسية.

وأوضح الأطباء أن التبرع بالدم يساعد فى إنقاص الوزن بشكل كبير، بالإضافة الى تحسين عملية التمثيل الغذائى.