رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيادة الانتقالي السوداني: اجتماع مفاوضات جوبا غدًا سيكون حاسمًا

السيادة الانتقالي
السيادة الانتقالي السوداني

نقل مجلس السيادة الانتقالي في السودان، اليوم، عن رئيس الوساطة الجنوبية قوله: إن غدًا سيكون الاجتماع الحاسم لمفاوضات جوبا بين وفدي الحكومة الانتقالية السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال.

وكان وفدا الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية شمال، استأنفا قبل أسبوع جلسات التفاوض المباشرة في عاصمة جنوب السودان جوبا.

وحضر فريق الوساطة الجنوبية برئاسة توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية، وفق ما نقل إعلام مجلس السيادة الانتقالي السوداني.

كما كان تقرر تمديد فترة التفاوض بين الوفدين لمدة أسبوع بهدف تقريب وجهات النظر ومعالجة القضايا التي لم يتم الاتفاق عليها بعد.

واقترحت مسودة الاتفاق الأطر التي قدمتها الحركة الشعبية لوفد الحكومة استبدال مؤسسات الحُكم السياسية والقضائية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

من جانب آخر، لم يتم الكشف عن القضايا الخلافية، لتكتم وفود التفاوض والوساطة الجنوب سودانية عليها، في محاولة منهم لعدم تأثير الرأي العام على العملية السلمية التي بدأت في 26 مايو الماضي.

وأكد عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الدكتور الهادي إدريس حرص الحكومة الانتقالية على إنجاح نظام الحكم الفيدرالي في السودان.

ودعا إدريس- خلال لقائه، مساء الأحد، مع حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي- إلى ضرورة التنسيق وتوحيد الجهود بين المركز والإقليم لإرساء وتأسيس تجربة الحكم الفيدرالي، باعتبارها تجربة رائدة تمثل مرتكزًا لاستقرار البلاد.

وأوضح أن نجاح تجربة إقليم دارفور تعد نجاحًا للنظام الفيدرالي بالسودان، والذي يأتي تنفيذًا لاتفاق جوبا لسلام السودان الذي أرسى قواعد جديدة لتوزيع السلطة والثروة بين المركز والأقاليم، باعتبارهما سببًا للصراعات والحروب لفترات طويلة، مضيفًا أن تجربة الحكم الفيدرالي ستكون شاملة لكل أقاليم البلاد.

كما استمع إلى شرح مفصل من حاكم إقليم دارفور حول تشكيل حكومة الإقليم وبرامجها وأولوياتها، بجانب التحديات الأمنية التي تواجهها، وضرورة تكوين القوات المشتركة لحفظ الأمن والاستقرار.

وقدم عضو مجلس السيادة السوداني لمناوي شرحًا حول زيارته للمملكة العربية السعودية مؤخرًا، والمباحثات التي أجراها حول فرص الاستثمار في دارفور، خاصة في مجالات المياه والكهرباء والطرق والثروة الحيوانية.