رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«القومي للمرأة بالقليوبية»: ختان الإناث جريمة لا يمكن تبريرها تحت أي مسمى

المجلس القومى للمرأة
المجلس القومى للمرأة

عقد المجلس القومي للمرأة بالقليوبية لقاءً تشاوريًا في ختام حملة (احميها من الختان) والتي عقدت بمكتبة مصر العامة خلال الفترة من ١٠-١٤ يونيو.

شهد اللقاء حضور مع القيادات التنفيذية بمحافظة القليوبية بقاعة مكتبة مصر العامة ببنها برعاية اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة على مستوى الجمهورية، والدكتورة جيهان فؤاد مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالقليوبية، وبحضور ممثلي مديريات الصحة والتضامن الاجتماعي والتعليم والإعلام والأوقاف والكنيسة وجامعة بنها ومقرر الأمومة والطفولة بالقليوبية ووحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالداخلية والجامعة والمحافظة والواعظات والراهبات والقيادات الإعلامية وعدد من المهتمين بقضايا المرأة.

وشهد اللقاء استعراض الخدمات والإمكانيات المادية والبشرية المتوافرة لدى تلك الجهات والتي من خلالها يمكن المساهمة في وضع خطة تشاركية متكاملة الأنشطة ومحددة الأدوار والمساهمات على مدار العام (يونيو ٢٠٢١- يونيو ٢٠٢٢م) ليصبح المجتمع المحلى بالمحافظة خاليًا من الختان.

أدار الحوار الدكتورة جيهان فؤاد مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالقليوبية، واستعرضت الملاحظات التي رصدها الفرع خلال تنفيذ الحملات على أرض الواقع والحلول المقترحة لمواجهة هذه الممارسات.

وفي نهاية اللقاء قامت المجموعة بتبني بيان تعهدي يصدر عن اللقاء قامت مقررة الفرع بإلقائه خلال مؤتمر صحفي أعقب الاجتماع، وتضمن ضرورة وضع خطة تشاركية حول التوعية بقانون تجريم الختان ونشره والوعى به.

وكذلك دعم جهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في مواجهة هذا العنف الجسدي والروحي الذى تتعرض له فتيات مصر ودعم حقوقهن وترسيخ مظاهر تكريمهن كما نصت الشرائع السماوية.

وأثنى البيان على الدور الفاعل للجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث كونها الأصلية المعنية بتوحيد الجهود الوطنية للقضاء على ختان الإناث في مصر.

وأكد البيان على أن ختان الإناث جريمة لا يمكن تبريرها تحت أي مسمى يمتهن فيها كرامة المرأة ويسبب لها الأذى والألم طوال أيام حياتها في حالة إذا نحن من الموت، مستنكرًا ما تتعرض له الفتيات من ختان بدعوة حماية العرض وصيانة الشرف.