رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أمنها أمننا».. العرب يدعمون حقوق مصر في أزمة «سد النهضة»

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

مع تعنت الموقف الإثيوبي تجاه مصر والسودان وتعثر المفاوضات الدبلوماسية بشأن سد النهضة، سارعت الدول العربية في الإعلان عن دعمها لمصر في الدفاع عن أمنها المائي، مؤكدة أنه جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وفي هذا الصدد، يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية غدًا، اجتماعًا استثنائيًا في العاصمة القطرية الدوحة، لبحث آخر تطورات قضية سد النهضة، في ظل تعثر المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا.

البرلمان العربي

وفي وقتٍ سابق من يونيو الجاري، أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، التضامن التام مع جمهورية مصر العربية والسودان ودعمهما الكامل في موقفهما من التطورات الأخيرة في أزمة سد النهضة، مطالبًا الجانب الأثيوبي الاستجابة الفورية لصوت العقل والحكمة الذي تقوده الدبلوماسية المصرية من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول سد النهضة في إطار المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي، مجددًا رفض البرلمان العربي التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب لنهر النيل من خلال إجراءات وخطوات أحادية، مرفوضة جملةَ وتفصيلاً.

وشدد "العسومي" على دعم البرلمان العربي للخطاب الذي أرسله وزير الخارجية سامح شكري، إلى رئيس مجلس الأمن الدولي كمستند رسمي يكشف المواقف الإثيوبية المتعنتة التي أفشلت المساعي المبذولة بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم للجميع، مضيفاً أن البرلمان العربي لن يألوا جهدًا في التواصل مع جميع البرلمانات الدولية والإقليمية، من أجل توضيح المواقف البنَّاءة والمسئولة التي اتخذتها جمهوريتي مصر العربية والسودان، والتأكيد على مساعيهما المخلصة للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها.

السعودية

في 31 مارس الماضي، أكدت المملكة العربية السعودية دعمها ومساندتها لجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، مشددة على أن أمنهما المائي جزء لا يتجزأ من الأمن العربي، كما أكدت دعمها ومساندتها لأي مساعٍ تسهم في إنهاء ملف سد النهضة وتراعي مصالح كل الأطراف، مشددة على ضرورة استمرار المفاوضات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل وملزم بخصوص سد النهضة في أقرب وقت ممكن، وفق القوانين والمعايير الدولية المعمول بها في هذا الشأن، بما يحافظ على حقوق دول حوض النيل كافة في مياهه، ويخدم مصالحها وشعوبها معًا.

وفي إطار الموقف السعودي تجاه أزمة «سد النهضة»، أجرى وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الإفريقية أحمد بن عبدالعزيز قطان، جولة خارجية مؤخرًا زار خلالها عددًا من الدول الأفريقية، شملت جنوب السودان، رواندا، وأثيوبيا.

والتقى قطان، عددً من قادة الدول الأفريقية خلال جولته الأخيرة، من بينهم؛ رئيس جمهورية رواندا، بول كاغامي، ووزير خارجية راوندا فينست بيروتا، ووزيرة الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جنوب السودان، بياتريس خميسة واني.

جولة خليجية للمبعوث الأمريكي 

وفي آوائل يونيو الجاري، أجرى المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، جولة خليجية شملت كلا من “المملكة العربية السعودية، ودولة قطر، والإمارات العربية المتحدة”، بحث خلالها النزاع حول سد النهضة مع كبار المسؤولين بالدول الخليجية الثلاث.

وفي آخر محطات جولته الخليجية بدولة الإمارات العربية المتحدة، التقى المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي، وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، في ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي. 

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بزيارة جيفري فيلتمان، مؤكدًا حرص دولة الإمارات على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة القرن الأفريقي ودعمها ومساندتها للجهود الأمريكية المبذولة في هذا الصدد.

وفي قطر، اجتمع المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، مع المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية، علي بن فهد الهاجري.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية وآخر التطورات في منطقة القرن الإفريقي.

البحرين

وفي آواخر مارس الماضي، أصدرت وزارة الخارجية البحرنية، بيانًا أعربت خلاله عن تضامن مملكة البحرين مع جمهورية مصر العربية في الحفاظ على أمنها القومي وأمنها المائي، وحماية مصالح شعبها وحقه المشروع في الحياة، وجهودها المخلصة لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي، كما أعربت عن دعم المملكة للجهود المبذولة لحل أزمة ملء وتشغيل سد النهضة بما يحفظ الحقوق المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل وفق القوانين الدولية، وبما يتيح لدول حوض النيل جميعها تحقيق طموحاتها للتنمية والنماء الاقتصادي، حفاظًا على الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة.

الإمارات

وشددت دولة الإمارات في بيانٍ سابق، أصدرته وزارة الخارجية، على اهتمامها البالغ وحرصها الشديد على استمرار الحوار الدبلوماسي البناء والمفاوضات المثمرة لتجاوز أية خلافات حول سد النهضة بين الدول الثلاث، مصر وأثيوبيا والسودان، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات "وام".

الكويت

وفي الكويت، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن تضامن البلاد مع مصر والسودان في جهودهما للحفاظ على الاستقرار الإقليمي ومساعيهما لحل أزمة ملء وتشيغيل سد النهضة بما يحفظ المصالح المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل، وفق القوانين الدولية، وبما يمكن هذه الدول من تحقيق طموحتاتهم في التنمية.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مؤكدة دعم الكويت للمساعي الرامية إلى إنهاء ملف سد النهضة، بما يراعى مصالح الأطراف كافة.

سلطنة عمان

من جانبها، أكدت سلطنة عمان، تضامنها مع مصر في قضية سد النهضة، ودعم موقف القاهرة في السعي إلى حل الأزمة عبر الحوار.

وجاء في بيانٍ سابق، لوزارة الخارجية العمانية، أن السلطنة تعرب عن تضامنها مع جمهورية مصر العربية وتؤيد جهودها لحل الخلاف حول سد النهضة عبر الحوار والتفاوض، بما يحقق استقرار المنطقة ويحفظ مصالح جميع الأطراف، حسبما نقلت وكالة الأنباء العمانية.

اليمن

كما أعربت الحكومة اليمنية عن تضامنها ووقوفها مع مصر في سعيها لإيجاد حل عادل لملف سد النهضة ودعم جهودها لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية، في بيانٍ آواخر مارس الماضي، إن «الأمن المائي لمصر جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي»، مؤكدة أهمية عدم اتخاذ أي خطوات أُحادية تمس بمصالحها واستخداماتها المائية وبما يحفظ الحقوق المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل ويحقق لدول حوض النيل التنمية والنمو الاقتصادي وفقًا لمبادئ القانون الدولي.

الأردن

يأتي ذلك فيما، أكد وزير الخارجية والمغتربين الأردني أيمن الصفدي، أن الجهود المكثفة التي تبذلها مصر للتوصل لاتفاق تفاوضي حول قضية سد النهضة يعكس حرصها على تحقيق العدالة في توزيع مياه النيل بما يحول دون التوتر ويكرس التعاون.

وأشار الصفدي، خلال اتصال هاتفي سابق مع وزير الخارجية سامح شكري، إلى أن أمن مصر المائي هو جزء من الأمن القومي العربي وأن المملكة تقف بالمطلق مع مصر في حماية حقوقها، مشددًا على أهمية التوصل لحل تفاوضي لقضية سد النهضة يحفظ حقوق مصر والسودان الشقيقتين وجميع الأطراف، لافتًا إلى ضرورة عدم اتخاذ أية خطوات لا تراعي حقوق جميع الأطراف في مياه النيل، وعدم ملء السد خارج اتفاق عادل على أساس القانون الدولي.

العراق

وفي لقاءٍ سابق، مع السفير المصري في العراق علاء موسى، أعلن الرئيس العراقي برهم صالح، موقف بلاده من أزمة سد النهضة، مشددًا على ضرورة اعتماد الحل السياسي واحترام إرادة الأشقاء العرب.

ووفقا لبيان الرئاسة العراقية آنذاك، أكد الرئيس برهم صالح "دعم بلاده لمصر في سعيها لحماية حقوقها المائية بشأن قضية سد النهضة، وبما يحفظ مصالح مصر وأمنها المائي".

مجلس التعاون الخليجي

وفي السابع من فبراير الماضي، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف، في تصريحٍ صحفي عقب مباحثاته مع وزير الخارجية سامح شكري، دعم مجلس التعاون الخليجي لموقف مصر في قضية سد النهضة، مشددًا على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني عادل يحفظ حقوق الجميع بشأن سد النهضة.