رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«عبد الدايم»: مصر بقيادة الرئيس السيسى تسعى للتعاون مع أشقائها في إفريقيا

الدكتور حامد عبد
الدكتور حامد عبد الدايم

قال الدكتور حامد عبد الدايم الأستاذ بمعهد بحوث وقاية النبات بوزارة الزراعة والمتحدث الرسمى السابق للوزارة، إن مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى تسعى دائما للتعاون مع أشقائها من الدول الأفريقية إيمانا منها بأهمية هذا التعاون من أجل النهوض بالمجتمعات الأفريقية والاستفادة من الخبرات المصرية فى جميع المجالات وتعتبر المزارع المصرية المشتركة بين مصر وبعض الدول الأفريقية أهم المحاور والعلامات البارزة لهذا التعاون. 

وقال عبد الدايم في تصريحات لـ""الدستور"، إن مصر لديها نية لأن يكون لها مزارع لإمداد المصانع التي ينوي الرئيس تشغيلها في مصر، كما أنه تم إنشاء مزارع مشتركة بين مصر وبعض الدول الأفريقية مثل زامبيا وزنجبار وتنزانيا ومالى والنيجر وتوجو واوغندا واريتريا والكونغو الديقراطية بالإضافة إلى الشروع فى انشاء مزارع مع دول أخرى وتساعد هذه المزارع على تعزيز الدور المصرى بين مصر واشقائها من الدول الأفريقية إيمانا منها بأهمية هذا التعاون من أجل النهوض بالمجتمعات الأفريقية والاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال.

كما أوضح عبدالدايم، أن المزارع تستهدف تعزيز الدور المصرى ودخول الأصناف النباتية للمحاصيل الحقلية ومحاصيل الخضر بالإضافة لصناعة التقاوى لهذه المحاصيل. كما أن هذه المزارع تفتح الباب امام المستثمرين المصرين للاستثمار الزراعى فى الدول الأفريقية والاستفادة من المساحات الكبيرة الصالحة للزراعة فى هذه الدول وتوافر مياه الرى.

وأشار إلى أن المزارع تساهم فى إجراء بحوث زراعية مشتركة لزيادة الإنتاج من جميع المحاصيل والاستفادة من الخبرات المصرية الزراعية فى التخصصات المختلفة ولا يقتصر هذا التعاون على الإنتاج النباتى فقط بل يمتد إلى الإنتاج الحيوانى وتقوم مصر تقوم بتدريب المهندسين الزراعين الأفارقة فى معاهدها البحثية المختلفة.

وشهدت الفترة الأخيرة تحركات مصرية كبيرة فى إطار دعم التعاون مع الدول الإفريقية وخاصة دول حوض النيل ،وذلك فى مختلف المجالات والقطاعات التى تجسدت فى عودة الدور الريادى لمصر والعودة الى تحقيق مزيد من الإنجازات، والزيارات المتعددة للرئيس ووزير الخارجية للعودة الى توثيق العلاقات الإفريقية.

وتقدم مصر العديد من الخدمات وتنفذ عدة مشروعات كبرى لدعم البنية التحتيه والمواطنين بالعديد من الدول الافريقية فى إطار عودة مصر لدورها الريادى ، وذلك فى مجالات الصحة والرى والنقل، وإقامة السدود وحفر الابار الجوفية لتوفير المياه للمواطنين والتوسع فى الاستثمارات الزراعية.