رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس أوكرانيا يشكر قادة السبع على دعم استقلال بلاده وسيادتها

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

توجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالشكر لقادة دول مجموعة السبع على دعمهم لاستقلال أوكرانيا وسيادتها، وهو ما أعلنه قادة السبع في بيان مشترك.

وقال زيلينسكي- وفق ما أوردته وكالة أنباء يوكرنفورم الأوكرانية- اليوم الاثنين "أنا ممتن لقادة بريطانيا وألمانيا وكندا وإيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا واليابان والاتحاد الأوروبي لدعمهم المستمر لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامتها الإقليمية، داخل حدودها المعترف بها دوليًا ودعوة المعتدي إلى سحب القوات من حدودنا الشرقية وشبه جزيرة القرم، فالقرم هي أوكرانيا".

ودعا قادة مجموعة الدول السبع ،روسيا إلى "تخفيف التوترات والعمل وفقًا لالتزاماتها الدولية، وسحب القوات العسكرية الروسية والعتاد من الحدود الشرقية لأوكرانيا وشبه جزيرة القرم".

وجدد قادة مجموعة السبع دعمهم لـ "استقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليًا"، كما أكد قادة مجموعة السبع دعمهم لعملية نورماندي لتأمين تنفيذ اتفاقيات مينسك ، و"دعوا روسيا والتشكيلات المسلحة التي تدعمها للانخراط بشكل بناء وإعادة الالتزام بوقف إطلاق النار".

يشار إلى أن قمة مجموعة السبع عقدت في المملكة المتحدة في الفترة من 11 إلى 13 يونيو واختتمت أعمالها أمس .

وفي سياق متصل، يجتمع قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في وقت لاحق اليوم الجمعة في قمة تطغى عليها جائحة فيروس كورونا.
وحسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس» من المقرر أن يبحث قادة الدول خلال اليوم الأول التعافي من جائحة كورونا، مع التركيز على استفسارات مثل التبرع باللقاحات المضادة لكورونا والمساعدات المالية لبناء مواقع إنتاج اللقاحات في جميع أنحاء العالم.
وفي المساء، من المقرر أن يحضر القادة حفل استقبال تستضيفه الملكة إليزابيث الثانية وابنها الأمير تشارلز، حيث تم إدراج مسألة حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ على جدول الأعمال.

ويستضيف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون القمة التي تستمر لثلاثة أيام في قرية ساحلية تقع على خليج كاربيس.

ويعتبر هذا الاجتماع هو الأول وجهًا لوجه بين القادة منذ عامين، بعد أن التقى قادة مجموعة السبع افتراضيًا فقط العام الماضي بسبب الجائحة، كما أنها تعد أول قمة دولية رئيسية يشارك فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد توليه منصبه، التي يحضرها في إطار جولة أوروبية تستغرق أسبوعًا واحدًا.
وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكندا، وقد تمت دعوة زعماء أستراليا والهند وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا أيضًا للمشاركة يوم السبت كضيوف.