رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لماذا رفض بايدن مقترح تبادل تسليم مجرمي الإنترنت بين واشنطن وموسكو؟

بايدن ومستشار الامن
بايدن ومستشار الامن القومي الامريكي

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لن يقوم بأي "مقايضات'' لمجرمي الإنترنت مع موسكو - بعد أن بدا أن بايدن يأخذ في ظاهره اقتراحًا طرحه نظيره فلاديمير بوتين لتسليم أي متسللين أميركيين للحصول على فدية إلى روسيا مقابل إرسال أي متسللين قراصنة روس إلى الولايات المتحدة.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد طرح بايدن فكرة بوتين في مقابلة تلفزيونية بثت يوم الأحد حول تسليم "المجرمين" الذين شاركوا في عمليات قرصنة فدية ضد الولايات المتحدة أو روسيا عندما سُئل عنها في مؤتمر صحفي.

وكان هذا رد بوتين على قضية تتعلق بالأمن القومي يخطط بايدن لإثارة في قمتهم الأسبوع المقبل.
وقال بايدن إنه تم إطلاعه على الفكرة أثناء الرحلة ، ووصفها بأنها علامة محتملة على "التقدم '' - فقط حتى أشار مستشاره الأمني ​​لاحقًا إلى أن الولايات المتحدة تحاسب المتسللين بالفعل.

وبالعودة إلى الوراء، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض ، جيك سوليفان ، إن الولايات المتحدة لا تقوم "بالتبادلات أو المقايضات أو أي شيء من هذا القبيل" ، بعد أن قدم الرئيس جو بايدن اقتراحًا طرحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

حدث كل هذا في حدث قال فيه بايدن إنه لا يريد عقد مؤتمر صحفي مشترك مع بوتين الأسبوع المقبل لأنه لم يكن مهتمًا بالدخول في "مسابقة '' بمجرد أن يثير قضايا خطيرة مع نظيره.

وفي تصريحات عقب قمة مجموعة السبع في بريطانيا ، رد بايدن على أحدث التعليقات التي أدلى بها بوتين على التلفزيون الحكومي الروسي ردًا على مخاوف الولايات المتحدة بشأن قراصنة برامج الفدية الذين يقال إن مقرهم في روسيا.

وقال بايدن "من المحتمل أن تكون هذه علامة جيدة على التقدم" ، مضيفا أنه تم إطلاعه على الموضوع وهو في طريقه لتناول الشاي مع الملكة ثم التوجه إلى بروكسل.

وقال بوتين: "اذا وافقنا على تسليم المجرمين ، فعندئذ بالطبع ستفعل روسيا ذلك ، وسنفعل ذلك ، ولكن فقط إذا وافق الطرف الآخر ، في هذه الحالة ، الولايات المتحدة ، على نفس الشيء وستقوم بتسليم المجرمين المعنيين إلى روسيا الاتحادية '، بحسب وكالة أنباء انترفاكس.

وبدا بايدن منفتحًا على الفكرة بشكل غير معهود.

وقال بايدن: "نعم ، أنا منفتح على ، إذا كانت هناك جرائم ارتكبت ضد روسيا ، فعندئذ في الواقع يتم إيواء الأشخاص الذين يرتكبون تلك الجرائم في الولايات المتحدة ، وأنا ملتزم بمحاسبتهم".

لكن في رحلة من لندن إلى بروكسل ، أوضح مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أن بايدن لم يكن يفكر في أي نوع من "المبادلة".

وتابع "هذا لا يتعلق بالتبادلات أو المقايضات أو أي شيء من هذا القبيل." كما أشار إلى أن الأشخاص المشتبه في ارتكابهم جرائم إلكترونية في الولايات المتحدة يخضعون للمساءلة بالفعل.

وقال سوليفان "ما كان الرئيس يرد عليه بالإيجاب لم يكن الاقتراح المحدد لتبادل مجرمي الإنترنت".