رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة.. 6 خطوات لتلخيص الكتب

خطوات لتلخيص الكتب
خطوات لتلخيص الكتب

تلخيص ما يتم قراءته والعودة له مرة أخرى، هي عادة متكررة ومفضلة لدى الكثير من عشاق القراءة وأيضا لدى الطلاب ، ومع ذلك لا يجيدها الكثيرون،  ومع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، نوضح كيف يمكن تلخيص الكتاب بشكل صحيح، حتى يمكن الرجوع له والاستفادة من معلوماته مرة أخرى.

يعتقد الجميع أنه يتم نسيان المعلومات التي نقرأها، ولكن الحقيقة المعلومات تخزن وتظهر مع أول موقف يخص هذه المعلومات، لنجد أنفسنا  بشكل لا إرادي نطبق ما جاء في الكتاب في حالة الاقتناع به، فيعد التلخيص هو القدرة على صياغة الكتاب في كلمات قليلة مع الحفاظ على الجوهر الأصلي للفكرة.

 

- فوائد التخليص 

يعطينا التلخيص القدرة على استرجاع المعلومات الخاصة بالكتاب بسهولة، ومشاركة الآخرين للمعرفة، تعميق فكر الكتاب.

 

- خطوات تلخيص الكتاب

 

  1. القراءة السريعة للكتاب ومن ثم البحث عن الهدف

تعتبر القراءة السريعة للكتاب هي أولى خطوات تلخيص الكتاب، بحيث تضع لنفسك تصور عام عما يدور داخل الكتاب، ولابد من الإجابة على تساؤل ما هي الفكرة الجوهرية التي يرغب في طرحها الكتاب؟.

 

2. القراءة التفكيكية

هي قراءة معمقة، تكتشف من خلالها أفكار الكاتب الرئيسية، ومن الممكن الاستدلال على الفكرة الرئيسية من خلال الكلمات المفتاحية.

 

3. الربط بين أفكار الكتاب

 يجب الربط بين أفكار وأبواب الكتاب وألأبرز النقاط فيه، وذلك لبناء تلخيص شامل.

 

4. الاختلاف

يجب عليك الاختلاف في تلخيصك، وأن تكون علامة مميزة لك من خلال القراءة الكاملة ومن ثم التلخيص ببصمتك.

 

5. الحذف والمراجعة

لابد من حذف الشواهد والاقتباسات، فالغرض من التلخيص هو الوصول إلى هدف  الكتاب بأقل عدد من الكلمات، لابد من مراجعة الملخص مع مراعاة التسلسل المنطقي الخاص بالأفكار وأسلوب الطرح،  كما تستطيع إضافة رأيك الشخصي في نهاية الملخص.

 

6. لا تخلط بين الأفكار 

الكاتب يتحدث في كل كتاب عن مجموعة من أفكار مختلفة، عليك ألا تقع في فخ الخلط بينهم سواء كانت أفكار أساسية أو فرعية، لذلك لابد أن يكون لديك القدرة على التمييز بينهم فالعرض دون التمييز يعتبر خطأ.