رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ندوة للتعريف بطرق الرى الحديث في المنيا

ندوة للتعريف بطرق
ندوة للتعريف بطرق الرى

تنفذ وزارة الموارد المائية والري، خطة أعمال المشروع القومى لتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية، بالإضافة إلى التوسع في استخدام وتطبيق طرق الري الحديث لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل، وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه. 

وعقدت الإدارة العامة للتوجيه المائى التابعة لوزارة الموارد المائية والري، اليوم الإثنين، ندوة للتعريف بطرق الرى الحديث لروابط مستخدمى المياه على مساقى فرع طوه بزمام هندسة ري غرب المنيا، للتوعية بأهميه التحول الى نظم الرى الحديث وربطه بمشروعات تأهيل الترع علي مستوي المحافظات.

كما قدمت الندوة أيضا عرض لأهم المشكلات التي تواجه الروابط وحسم تلك النزاعات والمشكلات، بالإضافة إلى إستعراض أمثلة للتطبيق بالاراضي الطينية القديمة وعرض مميزات هذه النظم وسهولة تطبيقها.

كما استعرضت الندوة التعريف ببروتوكول البنك الزراعى لتمويل مشروع الرى الحديث، وعرض إنجازات المشروع القومى لتأهيل الترع وتوضيح مميزاته والجهود المبذولة من الدوله لاتمامه ، ودور الروابط في مشاركة الجهات المنفذة وتذليل اى معوقات أثناء التنفيذ والحفاظ على الترع بعد تأهيلها وعدم إلقاء المخلفات بها.

من جانبه أكد المهندس إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الريبوزارة الموارد المائية والري،  إن المشروعات تستهدف تطوير أساليب الري إلى حديثة بدلا من الطرق التقليدية مثل الغمر، فى عدة محافظات منها الفيوم، مشيرًا ل " الدستور "، إلى أنها تتم من خلال إدخال تحسينات على الترع الفرعية والمساقي وتعزيز مفاهيم المزارعين وتفعيل روابط المستخدمين.

كما أشار رئيس القطاع إلى المردود الاقتصادي والإيجابي للمشروع والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.