رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الثلاثاء.. ورشة عمل مجانية للأطفال تحت عنوان «فن الكولاج» في بيت السناري

بيت السناري
بيت السناري

يُنظِّم بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، ورشة عمل مجانية للأطفال تحت عنوان "فن الكولاج"، وذلك  في الثانية ظهرا يوم الثلاثاء الموافق 15 يونيو  الجاري في، وبمقر بيت السناري الأثري.

تُركز الورشة على إنتاج عمل فني باستخدام تقنيات القص واللصق، حيث سيتم شرح كيفية استخدام قصاصات الجرائد، والأشرطة، والورق الملون، والصور الفوتوغرافية مع بعضها البعض ولصقها على قطعة من الورق أو القماش، ليتم الحصول في النهاية على لوحة فنية مميزة. 

تقدم الورشة أسماء عبد العليم، مدربة ورش فنية لديها خبرة في مجال الحرف والفنون اليدوية، كما أنها تمتلك القدرة اللازمة للتعامل مع الأطفال، ومساعدتهم على الاستفادة من طاقاتهم الإبداعية.

تهدف الورشة إلى إعادة استخدام الأشياء والأدوات القديمة غير المستغلة من خلال إيجاد بدائل وأفكار جديدة، ويساعد هذا بدوره على زيادة التركيز والقدرة على التفكير والتخيَّل. وتأتي الورشة لمدة يوم واحد، وهي مجانية.

بيت السناري يعتبر بيتِ السناري واحدا من اهم وابرز القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة  والتي  تشير على عظمة وجمال الهندسة المعمارية للمصريين ،  بناه صاحبه إبراهيم كتخدا السناري وأنفق عليه أموالاً طائلة عرف هذا البيتِ كأحد ثلاثة بيوت ولكن بيت السناري هو البيت الوحيد الباقى من البيوت.

يرجع تاريخ إنشائه إلي عام 1209 هـ - 1794 م وقد أنشأه " إبراهيم كتخدا السناري " وهو من أثرياء القاهرة وهو من أهالي دنقلة بالسودان، وعمل بوابا بالمنصورة ثم أقام بالصعيد وصار يتصل بالأمير " مراد بك " حتي أصبح من أعيان القاهرة وتوفي سنة 1216 هـ - 1801 م.

يقع هذا المنزل في حي الناصرية بالسيدة زينب في نهاية حارة غير نافذة تعرف حاليا بحارة منج و يوصل اليها الان مباشره من عطفة في أول شارع الكومي يميناً تتصل مع حارة حسن الكاشف الموصله لحارة منج أو من حارة ملاصقة لسبيل السلطان مصطفي توصل أيضا لحارة حسن الكاشف. وتسمى حارة " منج " نسبة إلى أحد علماء الحملة الفرنسية الذين أقاموا بهذا المنزل عند احتلالهم مصر .