رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تضامن النواب»: معدل نمو إيجابي وإصلاح هيكلي ظهر جليًا بالموازنة الجديدة

مجلس النواب
مجلس النواب

قال الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة، إن مشروع الموازنة العامة يؤكد بما لا يدع مجال للشك المجهود الكبير التي تقوم به الدولة المصرية فهناك اداء مميز ومعدل نمو ايجابي واصلاح هيكلي وكل هذا امر جيد ومميز ولكن لا بد ان نقف امام بعض الامور التي نطالب  وهي رسائل سريعة ومنها لابد من مزيد من السيطرة علي الدين العام والذي ارتفع الي اكثر من الضعف فبعد ان كان 282 مليار وصل الي 566 مليار.

وطالب بضرورة العمل على خفض نسبة خدمة الدين العام والعمل علي سد العجز في الموازنة العامة والعمل علي ترشيد الانفاق العام وجذب استثمارات جديدة سواء محلية او اجنبية وتشجيع الصناعة الوطنية والوقوف امام بعض الهيئات العامة الخاسرة ومراجعة امورها وطالب القصبي باطلاق طاقات البشر والاستفادة منها ومن الخبرات الخاصة بتلك الكفاءات.

كما طالب النائب بمزيد من الاهتمام بمنظومة الصحة والتعليم والاجور وكذلك الاهتمام باصحاب المعاشات كما طالب النائب بالوقوف وبقوة لقضية النمو السكاني مشيرا بان ارتفاع معدلات السكان تاكل الاخضر واليابس من معدلات النمو ولذلك لابد من تكاتف كافة اجهزة الدولة للوقوف صفا واحدا لمعاجلة قضية النمو السكاني الرهيب.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب والمنعقدة الان برئاسة المستشار حنفي جبالي والتي تناقش تقرير لجنة الخطة والموازنة بشان مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن ربط الموازنة العامة للعام 2021- 2022، وكذلك مشروع قانون لاعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لذات العام المالي، وكذلك مشروعات قوانين للموازنة العامة لربط الهيئات الاقتصادية العامة للعام المالي 2021- 2022، وعدد تلك المشاريع بقوانين 55 مشروعا بقانون.

ووافقت اللجنة العامة، لمجلس النواب في اجتماعها صباح اليوم،  برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الموازنة التفصيلية للمجلس للعام المالي 2021/2022.

وكانت اللجنة  العامة استعرضت خلال الاجتماع تقـرير لجنة الخطة والموازنة -باعتبارها لجنة حسابات المجلس- عن الموازنة التفصيلية لمجلس النواب للسنة المالية 2021/2022.

كما وافق المجلس بجلسته العامة على 37 تقريرا تم اعدادها من لجنة الاقتراحات والشكاوي ورفعها للجلسة العامة لاتخاذ ما يلزم بشانها و وافق المجلس علي احالتها للحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات وكل تلك التقارير بشان بعض الخدمات العامة بدوائر مقدمي تلك الاقترحات برغبة.