رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فرانس 24: العلاقات الفرنسية المصرية في قوتها وتطورت أكثر في عهد السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قالت وكالة “فرانس 24” إن العلاقات المصرية الفرنسية شهدت تطورا كبيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت الوكالة أن العلاقات الفرنسية العسكرية في أوجها، وكانت الصفقة الأحدث شراء مصر في مايو 30 طائرة رافال بقيمة 3.75 مليار يورو. 

يأتي هذا فيما وقع وزير المالية الفرنسي برونو لومير، أمس الأحد، اتفاقيات مع مصر لاستثمار 3.8 مليار يورو في قطاع النقل العام والطاقة المتجددة للدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد العربية.

وستمول فرنسا مشروعات مصرية مع شركات فرنسية بقيمة 1.8 مليار يورو (2.18 مليار دولار) وستكون الشريحة الأولى  لشركة النقل العملاقة ألستوم لتزويد 55 قطارا تحت الأرض للخط الأول لمترو القاهرة، بإجمالي 800 مليون يورو بتمويل من قرض من الخزانة.

كما تم تضمين تسعة مشاريع أخرى في الاتفاقية الحكومية الدولية وسيتم تمويلها من قبل وكالة التنمية الفرنسية (AFD) لتصل قيمتها إلى مليار يورو بين عامي 2021 و2025.

وقال الوزير الفرنسي إن مصر باتت بفضل تمويلها بالمليارات "شريكا اقتصاديا استراتيجيا لفرنسا، وهي الدولة الأولى من حيث قروض الخزانة".

وتابع “لو مير” للصحفيين في القاهرة، أنه تم توسيع التعاون ليشمل الطاقة المتجددة وتنقية المياه والنقل العام وكذلك تمويل الجامعات وشبكات الأمان الاجتماعي.

وقالت الوكالة إن المترو في مصر مكون من  ثلاثة خطوط يتم تمديدها حاليًا ومن المتوقع بناء ثلاثة خطوط ربط أخرى.

يذكر أن  التعاون الاقتصادي بين مصر وفرنسا بدأ منذ عام 1974 بتوقيع معاهدة الاستثمار، حيث تجدد بصفة دائمة كل 10 سنوات.

كما بلغت قيمة الاستثمارات الفرنسية في مصر خلال العام المالي 2019- 2020، لتسجل 349 مليون دولار مقابل 296.1 مليون دولار خلال العام المالي الأسبق، بنسبة ارتفاع 17.9%.

و سجلت قيمة التبادل التجاري بين مصر وفرنسا 2,2 مليار دولار خلال عام 2020 مقابل 2,4 مليار دولار خلال عام 2019 بنسبة انخفاض قدرها 6.9%.