رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تراجع أسعار النحاس إلى أقل من 10 آلاف دولار للطن

النحاس
النحاس

تراجعت أسعار النحاس في مستهل تعاملات اليوم الإثنين، إلى أقل من 10 آلاف دولار للطن  قبل بدء الاجتماع الدوري لمجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي لمراجعة السياسة النقدية، والذي ينتهي يوم الأربعاء المقبل.

ويرى المحللون الذين استطلعت وكالة "بلومبرج" للأنباء رأيهم، أن مسؤولي مجلس الاحتياط الاتحادي قد يشيرون إلى  احتمال رفع أسعار الفائدة في  2023 في ظل تسارع معدل نمو الاقتصاد وارتفاع معدل التضخم.
كانت أسعار النحاس قد ارتفعت إلى مستويات قياسية خلال الشهر الماضي، في ظل ارتفاع عام لأسعار المواد الخام  مع نمو الطلب بوتيرة أسرع من العرض.

وعزز ارتفاع أسعار المواد الخام المخاوف من ارتفاع معدل التضخم بما في ذلك في أكبر قوة استهلاكية في العالم وهو الاقتصاد الصيني.
وتراجع سعر النحاس في بورصة لندن للمعادن صباح اليوم بنسبة 0.3% إلى 9972.50 دولار للطن، في  المقابل ارتفع سعر الألومنيوم واستقرت أسعار الزنك والنيكل تقريبا.

وكانت الأسواق في أستراليا والصين وهونج كونج مغلقة اليوم بسبب عطلات رسمية، وارتفع سعر خام الحديد في بورصة سنغافورة اليوم بنسبة 0.7% إلى 211.60 دولار للطن. 

وكانت أسعار خام الحديد قد عادت إلى الارتفاع في الأسبوع الماضي في ظل توقعات بتعافي الطلب العالمي على المعدن وتراجع المخزون الصيني.

وفي سياق متصل، تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين لأقل مستوى في أكثر من أسبوع تحت ضغط ارتفاع الدولار، بينما يترقب المستثمرون الذين يسيطر عليهم الحذر نتيجة اجتماع السياسات لمجلس
الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع، في حين ينظر للارتفاعات الاخيرة لأسعار المستهلكين على أنها مسألة مؤقتة.
ونزل الذهب في السوق الفورية 0.6 بالمئة إلى 1864.61 دولار بحلول الساعة 0536 بتوقيت جرينتش وهو أقل مستوى منذ الرابع من يونيو، وهبطت العقود الأمريكية للذهب 0.7 بالمئة إلى 1866 دولارا للأوقية.
 ارتفع الدولار 0.1 بالمئة ليحوم قرب ذروة أسبوع مقابل عملات رئيسية أخرى، مما يرفع تكلفة الذهب بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.
 وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي ارتفاعا حادًا لأسعار المستهلكين بالولايات المتحدة، لكن مسئولي مجلس الاحتياطي كرروا مرارا أن التضخم مؤقت.