رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدير «إسعاف بنى سويف»: 8 دقائق أقصى وقت لوصول سيارة الإسعاف لمحل البلاغ (فيديو)

أشرف يعقوب
أشرف يعقوب

قال الدكتور أشرف عوض يعقوب مدير هيئة الإسعاف المصرية فرع بنى سويف، إن لدى الهيئة غرفة عمليات مجهزة تعمل على مدار الساعة حيث يتم استقبال بلاغات المواطنين على 123 وعلى السيستم الإلكتروني في نفس التوقيت.

وأشار يعقوب في حواره لـ"الدستور" إلى أن الهيئة تقوم بدور وطني من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى الاستفادة من مبادرة حياة كريمة لتطوير 12 وحدة إسعاف بمركزي ناصر وببا.

وإلى نص الحوار:

• هل هناك دورات يتم تنفيذها لرفع كفاءة الأطقم الطبية؟

بالفعل هناك تدريبات يتم تنفيذها للقائمين على رأس العمل حيث يتم تحديدها أسبوعياً لتدريبهم على كافة الموقف الطارئة التي يتعرضون لها أثناء الحوادث، بالإضافة إلى تقسيم المحافظة إلى ثلاث قطاعات حيث يقوم كل مشرف قطاع بالمرور أسبوعياً على قطاعه وبذلك يتم تغطية كافه القطاعات الموجودة داخل المحافظة على مدار الشهر، والاطمئنان على سير العمل، حيث يتم تدريب الأطقم الطبية داخل وحدتهم للتعامل مع الحوادث والظروف الطارئة.

• كيف يتم استقبال بلاغات الحوادث داخل المحافظة؟

يوجد لدينا غرفة عمليات مجهزة تعمل على مدار الساعة في التوقيت الحالي حيث يقوم المواطن بالاتصال برقم 123 حيث يتم تحويل مكالمته للغرفة لتلقي بلاغة، وتحويل بلاغه أيضاً إلى السيستم الإلكتروني في نفس الوقت مما يعني أن بلاغ المواطن يتم استقباله بمكالمه والسيستم الإلكتروني في نفس الوقت، حيث يتم تحريك السيارة إلى محل البلاغ، ويتم أيضا متابعة مرحلة البلاغ المختلفة من حيث تحريك السيارة إلى البلاغ حتى رجوعها إلى مكان التمركز.

• ماذا عن مبادرة حياه كريمة داخل مرفق الإسعاف بمحافظة بني سويف؟

استفاد مرفق إسعاف بنى سويف من مبادرة حياة كريمة والتي يتم تنفيذها داخل مركزي ببا وناصر بالمحافظة حيث سيتم رفع كفاءة وتطوير، 12 وحدة إسعاف من بينها ثماني وحدات بمركز ناصر، و4 وحدات بمركز ببا حيث سيتم تطوير شامل بكافة الإنشاءات وأعمال صيانة.

بالإضافة إلى دعم أسطول سيارات الإسعاف بسبع سيارات جديدة لتبلغ عدد السيارات الموجودة داخل المحافظة 82 سيارة نموذج من بينهم 17 سيارة مزودة بجهاز تنفس صناعي، وثلاث سيارات تنفس صناعي حضانات، وسيارات نمطي مزودة بكافة الأجهزة الحديثة حيث يتم عمل الصيانة الدورية لكافه السيارات الموجودة بمرفق إسعاف بنى سويف وتزويدها بكافة الأجهزة الحديثة.

• هل رصدتم تأخر في وصول سيارات الإسعاف لمحل البلاغ؟

لم نرصد تأخر في وصول سيارات الإسعاف إلى محل البلاغات بعد تطبيق النظام الجديد في تلقي البلاغات، وهناك خطة يتم وضعها لمراجعة تمركزات السيارات المنتشرة داخل المحافظة بما يضمن وصولها في أسرع وقت إلى ومحل البلاغ حيث يتم زمن الاستجابة إلى البلاغات ما بين 5 لـ8 دقائق داخل المدن، و8 لـ12 دقيقة على الطرق السريعة.

• ما طبيعة عملكم داخل مرفق الإسعاف؟

طبيعة عملنا لم تكن مهمتنا الأولى هو علاج الحالات فقط، فالمسعفين يتم تدريبهم على عمل كافة الإسعافات الأولية الهامة التي تحافظ على حياة المواطنين حيث يتم تدريبهم بشكل فني للحفاظ على حياة المواطن أثناء تواجدهم في الحوادث.

• ماذا عن دوركم في نقل الحالات بعد انتشار فيروس كورونا؟

بالفعل قمنا بالتنسيق مع مديرية الصحة في بني سويف لنقل الحالات من المنزل إلى مستشفيات الفرز بمستشفيات الصدر والحميات ونقل الحالات من مستشفيات الفرز إلى مستشفيات العزل بالتعاون مع مديرية الصحة بعد توفير كافة المستلزمات الطبية للأطقم الطبية حفاظا على أرواحهم.

• ماذا عن النماذج المشرفة داخل مرفق إسعاف بنى سويف؟

لدينا نماذج مشرفة من السائقين والمسعفين داخل مرفق إسعاف بنى سويف وشهدت المحافظة الفترة الماضية تكريم عدد من السائقين والمسعفين بعد عثورهم على أمانات كثيرة أثناء نقل المصابين في الحوادث حيث تم تكريمهم من قبل محافظ بني سويف نظرا لأمانتهم، بالإضافة إلى تكريم أحد المسعفين بعد تدخله لإنقاذ حالة لاعب من الموت عندما ابتلع لسانه في مباراة لكرة القدم، وتم تكريمه أيضا من رئيس هيئة الإسعاف المصرية الدكتور محمد جاد، ومحافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم.

• ما هي مهام رجال الإسعاف؟

مهام رجال الإسعاف كثيرة ومنها خدمة الإسعاف الطبي بالمجان في حالات الطوارئ والكوارث، وتوفير الخدمات غير الطارئة والتأمينات الخاصة والتدريب الخارجي للجهات الأخرى، ومساعدة وحدات الإدارة المحلية داخل المحافظة في مجابهة الكوارث.

• أخيرا ماذا تقول للأطقم الطبية داخل محافظة بني سويف؟

أقول لهم الدور الذى نقوم به هو دور وطني من الدرجة الأولي يتطلب مننا بذل مزيد من الجهد يجعلنا نعمل ليلا ونهار للحفاظ على حياة المواطنين ونقدر جهدكم في أزمة كورونا وما تقوم به من دور لخدمة المواطنين.