رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سيناتور أمريكي: ترامب خسر الانتخابات بسبب تجاهله تسرب كورونا من مختبرات ووهان

ترامب
ترامب

اعتبر السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام، اليوم الأحد، رفض النظرية التي دفع بها الرئيس السابق دونالد ترامب وإدارته، والتي مفادها أن فيروس كورونا نشأ في مختبر في ووهان الصينية، كان سببا رئيسيا في هزيمته في عام الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وقال جراهام في تصريحات على موقع فوكس نيوز: "ليس هناك شك في أن مجموعة من العلماء البارزين الذين خرجوا بقوة ضد نظرية تسرب المختبر إلى جانب المسؤولين من وزارة الخارجية الذين أغلقوا تحقيقات إضافية كانت اهم سببين اثرت على انتخابات 2020" .

تابع: "لو كانوا قد منحوا المصداقية لهذه التهمة ، فإن المضمون الكامل ونبرة وتركيز انتخابات 2020 كانت ستتغير النتيجة".

وجدد الجمهوريون في الأسابيع الأخيرة دعواتهم لإجراء تحقيق في الفرضية القائلة بأن أصول الفيروس مرتبطة بمختبر في مدينة ووهان ، وهو تأكيد رفضه المجتمع العلمي خلال الأيام الأولى للوباء، وفقا لموقع العربية الحدث.

من جانبهم، قال بعض كبار مسؤولي الصحة العامة، بمن فيهم المستشار الطبي للبيت الأبيض وكبير خبراء الأمراض المعدية أنتوني فوسي إنهم يعتقدون الآن أنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد نشأ في المختبر.

وأضاف فوسي أواخر الشهر الماضي: "يشعر الكثير منا أنه من المرجح أن يكون هذا حدثًا طبيعيًا ، لكننا لا نعرف الإجابة على ذلك بنسبة 100 في المائة". "لأننا لا نعرف الأصل بنسبة 100 في المائة ومن الضروري أن ننظر ونجري تحقيقًا".

واستغل ترامب هذه التصريحات قائلاً إن تصريحات مسؤولي الصحة العامة التي تعطي مصداقية محتملة لتسرب الفيروس من المختبر تؤكد صحة تصريحاته.

وتابع ترامب: "يتفق الجميع الآن على أنني كنت على حق عندما اعلنت في وقت مبكر جدًا بان مختبر ووهان هو مصدر لـCOVID-19 ، والذي يشار إليه أحيانًا باسم فيروس الصين". 

واختتم: “بالنسبة لي كان الأمر واضحًا منذ البداية ، لكنني تعرضت لانتقادات شديدة ، كالعادة. الآن هم جميعًا يقولون: "لقد كان على حق شكرا لكم!".