رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل الكشف البترولى الجديد بمنطقة أبو رواش فى الفيوم

بئر بترول
بئر بترول

أكد مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، أن الكشف البترولي الجديد الذى أعلنت عنه الشركة البريطانية للتنقيب عن البترول والعاملة في مصر بمنطقة امتياز الفيوم لم يتم اختباره حتى الآن، مشيراً إلى أنه مازال قيد الدراسة والأبحاث الجيولوجية التي ستؤكد خلال أيام احتياطيات الكشف الجديد من مكمن «أبورواش» بالقرب من الفيوم.

تفاصيل الكشف البترولي الجديدة بمنطقة أبو رواش بالفيوم 

وأوضح المصدر لـ«الدستور»، أن منطقة الفيوم منطقة واعدة بالاكتشافات البترولية، ويعمل بها العديد من الشركات العالمية العاملة في مجال البحث والتنقيب مثل أباتشى الأمريكية، وشركات إيطالية وكندية، وتنتج المنطقة كميات كبيرة من النفط الخام، وأنه من المتوقع أن يكون هذا الكشف كشف تجاري ضخم، ولم يتم تحديد ذلك إلا بعد الدراسات والاختبارات الأولية لتحديد حجم الاحتياطيات لتقييم هذا الكشف.

وكانت شركة فاروس للطاقة البريطانية أعلنت عن كشف بترولي جديد بمنطقة الفيوم باحتياطيات نحو 4.3 مليون برميل زيت خام،  وحوالي 430 ألف برميل محتمل في مكمن «البحرية العليا».

وقالت الشركة ببيانها: إنه صادف بئر التزام التنقيب ببئر «بطران 1X» النفط في مكامن أبو روش السفلى G (LARG) والبحرية العليا، ويؤكد هذا الاكتشاف المتواضع إمكانية وجود نفط إضافي في امتياز الفيوم بشكل منفصل، ونحن على استعداد لبدء برنامج حفر تنموي منخفض المخاطر في حوض كو الطويل وبرنامج الاستحواذ المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد على مساحة الاستكشاف في الشرق الأوسط حوض فو خانه.

كما أشارت الشركة إلى أنه بلغ عمق بئر الاستكشاف بطران -1 إكس، الذي تم حفره على صدع محصور وثلاثة اتجاهات مغلق، يقع على بعد 4 كيلومترات غرب البئر الرئيسي ترسا -1 إكس، إلى العمق الإجمالي، وأن البئر الذي تم مواجهته 52 قدمًا (15.85 م) من صافي مدفوعات النفط ، كما تؤكد قراءات الضغط أن الخزانات الحاملة للنفط تحت الضغط الأولي.

وسيتم الانتهاء من بئر بطران  1X كمنتج مستقبلي محتمل في أقسام الخزان LARG و UB باستخدام منصة الآبار كجزء من مرحلة تكثيف الأنشطة الميدانية في الفيوم.

وقالت إن التقديرات الأولية للحجم والموارد بعد البئر لاكتشافات LARG وUB هي 4.3 مليون برميل و430 ألف برميل على التوالي.