رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى رحيل «عالم المستقبليات».. المهدي المنجرة سجنه الاستعمار فحاربه بقلمه

المهدي المنجرة
المهدي المنجرة

في مثل هذا اليوم 13 من يونيو 2014 رحل أحد أبرز علماء المستقبليات المغربي المهدي المنجرة، والذي ولد عام 1933 بمدينة الرباط. كان والده، محمد المنجرة، أحد التجار المغاربة في الثلاثينات، وقد نشأ المهدي في عائلة مشغولة بالدعوة الإصلاحية والاستقلال، إذ كان محيطه من رجالات الوطنية والدعوة الإصلاحية مثل الفقيه محمد بلعربي العلوي الذي كان صديقاً لوالد المهدي.

بدأت رحلة معاداة المنجرة للاستعمار مبكرا  في حياته فقد سجن وهو صبي لمدة 10 أيام، هذه الفترة كانت لها أكبر الأثر في حياته، وظلت بمثابة  إحدى اللحظات المهمة  التي بنا عليها حياته الفكرية والتأملية، فيما بعد تحصل على شهادة البكالوريا في عام 1948 وكان العالم العربي في أوج  أزماته السياسية مع الكيان الصهيوني،  سافر إلى أمريكا للالتحاق بالتعليم من العالي والتحق بمؤسسة “بانتي” ومن بعد التحق بجامعة “كورنل”  وتخصص في البيولوجيا والكيمياء.

في عام 1954 تابع  المنجرة دراسته في لندن، وذلك بعد مغادرته أمريكا على أثر رفضه المشاركة في الحرب الكورية، وتحصل على درجة الدكتوراه  في موضوع: الجامعة العربية.. البنية والتحديات" وفي عام 1957 عاد إلى المغرب  ليكون أول أستاذ محاضر بكلية الحقوق.

كانت قناعات المنجرة تعود إلى تصوراته ورؤيته للغرب المتغطرس ثقافيا رغم أن جذوره التاريخية لا تسمح له بهذه الغطرسة خاصة في ظل المقارنة بين شعوب مثل الصين والعراق.

ابتكر المفكر والعالم المغربي  المهدي المنجرة العديد من المفاهيم والمصطلحات الفكرية الجديدة  ومنها "الاستعمار الجديد"، و"الميغا _إمبريالية " ووقف فكريا  ضد ما أسماه "الإمبريالية الجدية المتوحشة "، كان وظل اسمه المهدى المنجرة أحد أهم وأبرز أسماء المفكرين  المدافعين عن حق مايسمى بالعالم الثالث في التنمية المستقلة، وذلك عبر كتاباته المتعددة حول العدالة والإنصاف.

ومن أبرز إنجازات المهدي المنجرة أنه أسهم في تأسيس أول أكاديمية  لعلم المستقبليات بين عامي 1977، و1981 الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية.

وتحصل على  العديد من الجوائزالدولية والوطنية من بينها وسام الشمس المشرقة والتى منحها إمبراطور اليابان،  جائزة الأدب الفرنسي في جامعة كورنيل 1953.ومن أهم كتبه:  نظام الأمم المتحدة: تحليل، 1973.،" من المهد إلى اللحد 1981".،"الحرب الحضارية الأولى، 1991. ،و" القدس العربي" 1996، و" حوار التواصل"2004 وغيرها .

رحل المنجرة بمدينة الرباط في 13 يونيو 2014 م عن عمر يناهز 81 سنة، بعد صراع طويل مع المرض.