رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رسميًا.. تنصيب حكومة إسرائيلية جديدة برئاسة نفتالى بينيت

نفتالي بينيت
نفتالي بينيت

صوت الكنيست الإسرائيلي، مساء الأحد، لصالح منح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتالي بينيت زعيم حزب يمينا الإسرائيلي.

وحصلت الحكومة الإسرائيلية الجديدة على تأييد 60 صوتا ومعارضة 59 صوتا، وبذلك، أصبح نفتالي بينيت رسميا هو رئيس وزراء إسرائيل الجديد.

اختيار رئيس جديد للكنيست الإسرائيلي

وكذلك، صوت أعضاء الكنيست، مساء اليوم، لاختيار ميكي ليفي القيادي بحزب "يش عتيد - هناك مستقبل" من تيار اليسار، رئيسا للكنيست الإسرائيلي، وحصل ليفي الرئيس الجديد للكنيست على 67 صوتا، من إجمالي 120 صوتا.

ونجح نفتالى بينيت رئيس حزب يمينا الإسرائيلي، ويائير لابيد رئيس حزب "يش عتيد" في تشكيل ائتلاف حكومي، أطاح ببنيامين نتنياهو رئيس حزب الليكود من منصب رئاسة الوزراء. 

تفاصيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

وعقد الكنيست الإسرائيلي، الأحد، جلسة عامة للتصويت على منح الثقة لحكومة التغيير الإسرائيلية الجديدة.

وتتكون الحكومة الإسرائيلية الجديدة من 28 وزيرًا، وستكون أول حكومة تضم عددًا كبيرًا من النساء، مقابل 34 وزيرًا في حكومة نتنياهو، كما أن "حكومة التغيير" تنص على اتفاق تناوب لرئاستها، يكون بينيت هو الأول فيه حتى أغسطس 2023، ويليه لابيد الذي سيكون وزيرًا للخارجية أولًا، وبعدها رئيسًا للوزراء حتى عام 2025.

ويضم الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الجديد 25 نائبًا من أحزاب الوسط، و19 نائبًا من تيار اليمين، و13 نائبًا من تيار اليسار، بالإضافة إلى أربعة نواب عرب.