رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شفرة الأنثى المتوحشة.. 5 تشابهات بين رانيا يوسف ونوال السعداوي

رانيا يوسف
رانيا يوسف

تثير الفنانة رانيا يوسف الجدل دائماً حولها سواء بتصريحاتها التي تتسم بالجرأة أو بالصور والمقابلات التلفزيونية.

وتعد رانيا يوسف من النجمات القلائل اللاتي يدخلن في كثير من المتاعب بسبب أفكارها الجريئة، التي يؤيدها كثيرون لكنهم يخشون الدخول في صدام مع المجتمع. 

وتتشابه الفنانة رانيا يوسف مع الكثير من التنويريين أو الذين يتسمون بآرائهم الأكثر انفتاحاً وقدرة على قراءة المشهد مستقبلاً، وعلى رأس هؤلاء الدكتورة نوال السعداوي.

في السطور التالية نرصد أوجه التشابه بينهما: 

«احترام الجسد»

تتشابه الفنانة المثيرة للجدل رانيا يوسف مع الراحلة نوال السعداوي في الكثير من الأفكار  أهمها «احترام الجسد».

في الكثير من اللقاءات للدكتورة نوال السعداوي أكدت أنها لم ترفض المكياج وأدوات التجميل، إذ ترى أن جسد المرأة ملك خاص لها، حالها حال رانيا يوسف التي لم تسع إلى تفتيح بشرتها السمراء، أو التمادي في إجراء عمليات التجميل.

رانيا يوسف

«عدم الخوف من المتطرفين»

كانت الدكتورة نوال السعداوي حائط الصد للكثير من المتطرفين بسبب آرائها الصدامية المختلفة، الأمر الذي جعلها في مهب التهديدات بالقتل، بالإضافة إلى الطلاق من ثلاث زيجات بسبب البوح بأفكارها، والحال نفسها مع رانيا يوسف التي نشرت أفكارها عن رفض الحجاب، والحرية الجسدية، دون خوف.

«مناهضة التحرش»

«جسم الست حرية».. تعد من الأقوال الخالدة للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، حيث أكدت في كثير من المقالات والحوارات بأن التحرش ظاهرة عالمية، ولا بد من تصدي النساء لها من أجل قمع المتحرشين.

كما أن للفنانة رانيا يوسف الكثير من مواقف التصدي للتحرش، منها فضح المتابعين الذين يتحرشون بها على مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم بلاغات بحقهن في النيابة العامة.

نوال السعداوى

«الأفكار النسوية المتحررة»

«من الخطأ والتخلف أن تشعر النساء بالرضا عن حياتهن والسعادة لمجرد إنجاب الأطفال».. دائمًا ما كانت تدافع الدكتورة نوال السعداوي عن المرأة، فكانت سابقة لعصرها حيث تحدثت منذ سنوات عن الختان والاغتصاب الزوجي، الذي أصبح من المشاكل الملحة على المجتمع.

«الحجاب.. أتحجب ليه!».. كان للفنانة رانيا يوسف بعض الأفكار المتحررة التي ترفض الحجاب، ففي آخر المقابلات مع الإعلامي العراقي نزار الفارس، الذي أكدت خلال المقابلة أن الحجاب حرية شخصية ولا بد من عدم إجبار الفتيات على ارتدائه.

«الجراءة والسير عكس التيار»

يتشابه الثنائي الدكتورة نوال السعداوي والفنانة رانيا يوسف، في الجراءة الشديدة والسير دائماً عكس التيار والإفصاح عنها دون خوف.