رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوكرانيا تضغط قبل قمة الناتو لإجراء مفاوضات الانضمام للحلف

قمة الناتو
قمة الناتو

قبل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" غدا الاثنين في بروكسل، تضغط أوكرانيا لإجراء مفاوضات بشأن الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.
وقال وزير الخارجية دميترو كوليبا لصحيفة دي فيلت الألمانية في مقابلة نشرت اليوم الأحد إن "أوكرانيا تم وعدها بالعضوية في عام 2008". 
وأضاف أنه "منذ ذلك الحين، لم يفعل الناتو شيئا لجعل ذلك حقيقة".
وتدرك أوكرانيا أن طريق الحصول على العضوية يمكن أن يستغرق وقتا طويلا، لكن الوزير الأوكراني قال الآن إن العملية يجب أن تبدأ.
وترى أوكرانيا نفسها تحت تهديد عسكري من جارتها الأكبر في الشرق بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم المطلة على البحر الأسود، ودعمها المستمر للانفصاليين في شرق أوكرانيا.
في المقابل، حذر الكرملين الناتو مرات عدة من قبول عضوية أوكرانيا.
وتعد هذه القضية مسألة خلافية داخل الحلف.
منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، هي منظمة عسكرية دولية تأسست عام 1949م بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 ابريل سنة 1949. 

يشكل حلف الناتو نظاما للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية. ثلاثة من أعضاء الناتو (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة) هم أعضاء دائمون في مجلس الأمن الدولي يتمتعون بـ حق الفيتو وهم رسميا دول حائزة للأسلحة النووية. 

ويقع المقر الرئيسي لحلف الناتو في هارين، بروكسل، بلجيكا، في حين أن مقر عمليات قيادة حلف الناتو يقع بالقرب من مونس، بلجيكا.

حلف الناتو أو حلف شمال الأطلسي هو تحالف عسكري دولي يتكون من 30 بلد عضو مستقل في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا.

وتشارك 21 دولة أخرى في برنامج الشراكة من أجل السلام التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مع مشاركة 15 بلدا آخر في برامج الحوار المؤسسي.