رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بايدن: نتطلع للتعاون مع روسيا بشأن ليبيا.. ولا بُد من دخول مختبرات الصين

بايدن
بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، على ضرورة العمل مع روسيا بشأن الوضع في ليبيا.

ولمح الرئيس الأمريكي إلى ضرورة تفتيش المختبرات الصينية، قائلًا: "لا بد من دخول المختبر الصيني حتى لا نتفاجأ بفيروس جديد"، وفقًا لقناة "العربية".

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه يتوقع أن تساعد قمته هذا الأسبوع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في إقامة حوار بين البلدين وعودة الاتصالات الشخصية، حسبما ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء الأحد.

اجتماع بايدن وبوتين

وسيجتمع بايدن مع بوتين في 16 يونيو بمدينة جنيف في قمة تأتي وسط توتر العلاقات الثنائية فيما يتعلق بمجموعة واسعة من القضايا.

ونقلت إنترفاكس عن بوتين قوله، في مقتطف من مقابلة مع التليفزيون الحكومي ستُذاع في وقت لاحق، إن القمة ستكون "من أجل استعادة اتصالاتنا الشخصية وعلاقاتنا، وإقامة حوار مباشر وخلق آليات فعالة حقًا في تلك المجالات التي تمثل مصالح مشتركة".

وعلى النقيض من ذلك، أعرب بوتين في وقت سابق، عن أمله في أن يكون نظيره الأمريكي جو بايدن "أقلّ انفعالًا وتسرعًا" في خطواته من سلفه دونالد ترامب، قبل أيّام من القمّة الأولى التي تجمعه بالرئيس الأمريكي الحالي.

ووصف بوتين في مقابلة مع محطة "أن بي سي نيوز" الأمريكيّة، نظيره الأمريكي بايدن بأنه شخص "صاحب مسيرة" أمضى حياته في مجال السياسة، قائلًا أيضًا إنّ ترامب "شخص موهوب" و"لافت".

أوضح بوتين في المقابلة: "آمل كثيرًا ألا تكون هناك أيّ تحرّكات قائمة على الانفعال من جانب الرئيس الأمريكي الحالي".

وأضاف: "أرى أن الرئيس الأمريكي السابق ترامب شخص استثنائي وموهوب، وشخصيته لافتة. قد يحبه الشخص أو لا يحبه. لكنه لم يكن ينتمي إلى النظام المؤسساتي الأمريكي".