رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نصائح لتخزين الطعام وعدم هدره: «لا تضع الخبز في الثلاجة»

حفظ الطعام
حفظ الطعام

حذرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية من بعض الأخطاء التي ترتكبها ربات المنزل عند تخزين الطعام والحفاظ عليه وعلى رأسها وضع الخبز في الثلاجة.
وقالت "يمكن تجميد الجبن وحفظ الأعشاب في كوب من الماء لكن لا تضع الخبز في الثلاجة أبدًا، وفقا للدليل النهائي لجعل كل ما تشتريه يدوم لأطول فترة ممكنة".

وتابعت أنه يمكن للأسرة العادية توفير الكثير من الدخل السنوي من خلال  الحد من هدر الطعام بنسبة 30 في المائة.
وقالت خبيرة بريطانية في نفايات الطعام المنزلية هيلين وايت ، المستشارة الخاصة لمنظمة WRAP الخيرية البيئية: "يبدأ الأمر بتغيير في طريقة تفكيرك،  سواء كنت تقوم بمتجر أو تطلب وجبة في مطعم ، فإن كل قرار يعتمد على الطعام يمثل فرصة لحفظ الطعام من سلة المهملات".

وتابعت "قد يكون الأمر بسيطًا مثل التحقق مما لديك في الثلاجة والذي يجب تناوله قبل التوجه إلى المتاجر ، أو مطالبة النادلة بالتوقف عن تزيين السلطة ، أو قياس أحجام حصص الأرز أو المكرونة أو البطاطس قبل أنت تطبخهم".
وأضافت “هناك الكثير لنكسبه إذا حرصنا على الاستمتاع بكل لقمة والاستفادة القصوى من كل وجبة”.
إليك النصائح والحيل الأكثر ذكاءً والأكثر أمانًا التي تقدمها هيلين لشن حرب على نفايات الطعام في منزلك.
الخطوة الأولى: قم بإجراء تدقيق للأغذية للتخطيط للمستقبل، لا تفكر حتى في التسوق لشراء أي طعام حتى تنتهي من إجراء تدقيق شامل لما يكمن في الجزء الخلفي من الثلاجة والفريزر وخزائن المطبخ.
وقد تجد أنه يمكنك توفير المال فورًا عن طريق التراجع عن التسوق الأسبوعي والتخطيط لبضع وجبات من الطعام الذي قد اشترته بالفعل.

أما الخطوة الثانية هي الثلاجة، تقول هيلين: ابدأ بإفراغ الثلاجة وتنظيفها، تخلص من أي شيء مضى وقت طويل على تاريخ استخدامه ومن الواضح أنه متعفن أو بدأ في التعفن.
قم بتدوين أي أطعمة تقترب من تاريخ الانتهاء وأضفها إلى مخطط الوجبات لهذا الأسبوع.

أعد العناصر إلى الثلاجة مع وضع الوجبات الذين اقتربوا من تاريخ الانتهاء في مكان بارز بالقرب من المقدمة.
وتقول هيلين ايضا، قم بتخزين الأطعمة الجاهزة للأكل ومنتجات الألبان في الجزء العلوي  الأوسط ، واللحوم النيئة الأسماك في الأسفل ، والفواكه والخضروات في أدراج السلطة لزيادة عمرها.
وتحقق من أن ثلاجتك تعمل على 5 درجات مئوية أو أقل لأن ضبط متوسط ​​الثلاجة على 7 درجة مئوية يجعل الطعام المبرد أكثر عرضة للانفجار بسرعة.

وتابعت هيلين، أن شراء دجاجة كاملة وتقطيعها او وضعها في تتبيلة الشواء اوفر كثير من شرائها قطع أو جاهزة.
وبالنسبة للفريزر، تقول هيلين "قم بإفراغ المجمد الخاص بك بشكل روتيني واذابة الثلج وهذا يضمن أنه يعمل بكفاءة ، ويمكن أن يوفر مساحة كبيرة جدًا، وتخلص من أي شيء لا تعرفه أو تم دفنه لفترة طويلة جدًا".

وتابعت "أعد قائمة بالمحتويات و أضفها إلى مخطط الوجبات لهذا الأسبوع - يمكنك البدء في إذابة الثلج على الفور، وقم دائمًا بإذابة طعامك تمامًا في الثلاجة ، ولا تقم بإذابة الثلج أبدًا في درجة حرارة الغرفة".
وأضافت "قم بإنشاء سجل محتويات المجمد على هاتفك الذكي لتتبع المحتويات لاستخدامها أثناء التسوق، وعدم شراء شئ موجود بالفعل".
وتقول هيلين: "إذا كان لديك أطفال ، اجعلهم يشاركون في التخطيط للوجبات والتسوق - فمن غير المرجح أن يرفضوا الأطعمة أو الوجبات إذا كان لديهم يد في اختيارهم، وستعمل أيضًا على تقليل الهدر إذا سمحت للأطفال بخدمة أنفسهم في أوقات الوجبات".
ولابقاء الطعام طازج، تقول هيلين "تدوم الأعشاب الطازجة والبصل الأخضر لفترة أطول إذا وضعتها في كوب أو إناء من الماء في باب الثلاجة مع تغير الماء كل بضعة أيام، كما يمكن إنعاش الخيار الذاب بوضعه في كوب من الماء في البراد".
وتابعت "يمكن تقطيع الفاكهة المجعدة والموز البني وتجميدها على دفعات لوضعها في العصائر، كما يمكن تقطيع الليمون المتحلل إلى شرائح وتجميده لإسقاطه مباشرة في العصائر والطعام".
اما الخبز لا يجب وضعه في الثلاجة، بل يجب تقطيعه ووضعه في الفريزر للحفاظ عليه طازج.