رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«حمدوك» يشدد على اتفاق ملزم بشأن سد النهضة.. و«فقي» يعرض المساعدة لتسهيل المفاوضات

لقاء حمدوك وفقي
لقاء حمدوك وفقي

أبلغ الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، اليوم الأحد، أنه لابد من التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

جاء ذلك خلال استقبال حمدوك اليوم بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي دكتور موسى فقي محمد، وذلك بحضور كل من مفوض عام السلم والأمن بمفوضية الاتحاد الافريقي اديوي بانكولي، وكبير مستشاري رئيس المفوضية محمد الحسن ولد لباد ورئيس مكتب الإتحاد الأفريقي بالخرطوم السفير محمد بلعيش، حسبما افاد بيان لمكتب حمدوك نشره على موقعه الرسمي بفيسبوك.

 

بيان وزراء السودان


واستعرض اللقاء الأوضاع في السودان فيما يخص مسار الانتقال للديمقراطية؛ حيث قدم رئيس مجلس الوزراء شرحاً وافياً حول التقدم الذي اُحرز حتى الآن في كل المجالات خاصة قضايا السلام والتنمية الاقتصادية. 
شرح موقف السودان إزاء ملف سد النهضة

كما قدم حمدوك خلال اللقاء  شرحاً حول موقف السودان فيما يتعلق  بملف سد النهضة، ونقل سيادته لوفد الاتحاد الإفريقي أن السودان يؤكد على أن موضوع سد النهضة يجب أن يكون إطار شامل للتعاون والتكامل بين الدول الثلاث  وأن موقف السودان يتلخص في ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، حتى يتمكن السودان من تنظيم مشروعاته التنموية وتفادي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن غياب معلومات مفصلة مسبقة حول قضايا الملء والتشغيل.

من جانبه أكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي دعم الاتحاد الافريقي للسودان لإنجاح المرحلة الانتقالية، مؤكداً متابعتهم للمفاوضات الجارية بشأن سد النهضة، وعرض في هذا الصدد مساعدة مفوضية الاتحاد الافريقي في إطار الجهود التي يقودها رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي - رئيس جمهورية الكنغو الديمقراطية السيد فيليكس تشيسيكدي وتسهيل مفاوضات سد النهضة.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على أن يقوم السودان بتزويد مفوضية الاتحاد الإفريقي بمعلومات إضافية فيما يتعلق بموضوع سد النهضة.

لقاء رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ووزيرة الخارجية السودانية

وكان قد أبدى الاتحاد الأفريقي، السبت، استعداده لتقديم أي مساعدة ممكنة لتسهيل التوصل لاتفاق بين إثيوبيا وكل من مصر والسودان حول أزمة سد النهضة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس مفوضية الاتحاد موسى فقي محمد، ووزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، في العاصمة الخرطوم، أمس السبت، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا».

وتطرق اللقاء إلى «أهمية إيجاد حل شامل ومرضي لكل الأطراف بشأن سد النهضة».

وشددت وزيرة الخارجية السودانية على أن موقف بلادها قائم على «أهمية التوصل لاتفاق قانوني وملزم بشأن قواعد الملء والتشغيل لما لها من ارتباط مباشر بمصالح هامة وحيوية للسودان».

من جانبه قال فقي، إن الاتحاد الأفريقي مستعد «لتقديم أي مساعدة ممكنة لتسهيل التوصل لاتفاق بين الأطراف».