رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد دقائق من تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة.. نتنياهو يتحدث أمام الكنيست

نتنياهو
نتنياهو

أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، منذ قليل، أنه سيتحدث أمام الكنيست، عصر اليوم.

نتنياهو يتحدث في الكنيست قبل تنصيب حكومة التغيير

وكتب نتنياهو، عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، :"سأتحدث في حوالي الساعة 16:45 في الكنيست"، أي الساعة الخامسة إلا ربع (الرابعة إلا ربع بتوقيت القاهرة).


وتأتي كلمة نتنياهو المقررة أمام الكنيست قبل ربع ساعة فقط من بداية الجلسة التي سيتم فيها التصويت على تنصيب حكومة تغيير إسرائيلية جديدة.

تفاصيل جلسة الكنيست لتنصيب حكومة تغيير

ويحضر جلسة التصويت على تنصيب حكومة التغيير الإسرائيلية كل من رؤوفين ريفلين الرئيس الإسرائيلي الحالي، وإستر حايوت رئيس المحكمة العليا الإسرائيلية. 

ويلقي رؤساء الائتلاف الحكومي الجديد، وكذلك قادة الاحزاب الإسرائيلية، كلمات أمام الجلسة العامة للكنيست.

ومن المقرر أن يتحدث نفتالي بينيت زعيم حزب يمينا الإسرائيلي، والذي سيتولى رئاسة الحكومة، في كلمته، عن عائلات الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حركة حماس الفلسطينية، وأن يؤكد التزامه بإعادتهم من غزة.

تنصيب حكومة إسرائيلية جديدة ونتنياهو يتجه للمعارضة

وتشهد إسرائيل، اليوم الاحد، تصويت الكنيست على حكومة جديدة تتكون من ائتلاف يترأسه نفتالي بينيت زعيم حزب يمينا "ورئيس الوزراء الأول لها بحسب اتفاق التناوب"، ويائير لابيد رئيس حزب "يش عتيد – هناك مستقبل" وزعيم المعارضة الحالي، الذي سيليه في ذلك المنصب.
ويستعد نتنياهو لتولي المعارضة حال إتمام تنصيب الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي يقودها "بينيت - يائير"، فيما أوضح حزب الليكود أن عملية نقل السلطة ستتم بشكل منظم حال إتمام تنصيب حكومة التغيير.

وقال بينيت، الجمعة الماضية، إن هناك تحديات كبيرة تقف أمام الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي سيكون هو الأول في التناوب على رئاستها، مشيرا إلى أن الإسرائيليين يعقدون آمال كبيرة عليهم لإعادة الاستقرار إلى إسرائيل.

تفاصيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

ووقع كافة أحزاب الائتلاف الحكومي الجديد على الاتفاقات الخاصة به، والتي ضمت عدة بنود، أبرزها أن تعترف الحكومة الإسرائيلية بثلاث قرى بدوية، على أن تكون هناك خطة كاملة بشأن باقي قرى منطقة النقب خلال تسعة أشهر، وتقسيم لجنة الداخلية الموجودة في الكنيست إلى لجنتين، يتولى أحدهما نائب عن "راعم"، فيما يتولى نائب آخر اللجنة لشؤون الأمن الداخلي.

وتتكون الحكومة الإسرائيلية الجديدة من 28 وزيرًا، وستكون أول حكومة تضم عددًا كبيرًا من النساء، مقابل 34 وزيرًا في حكومة نتنياهو، كما أن "حكومة التغيير" تنص على اتفاق تناوب لرئاستها، يكون بينيت هو الأول فيه حتى أغسطس 2023، ويليه لابيد الذي سيكون وزيرًا للخارجية أولًا، وبعدها رئيسًا للوزراء حتى عام 2025.

ويضم الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الجديد 25 نائبًا من أحزاب الوسط، و19 نائبًا من تيار اليمين، و13 نائبًا من تيار اليسار، بالإضافة إلى أربعة نواب عرب.