رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

1991 قطعة أثرية.. تفاصيل كنز «شقة الزمالك»

 كنز شقة الزمالك
كنز شقة الزمالك

أعلنت إدارة تنفيذ الأحكام في محكمة جنوب القاهرة الابتدائية سابقاً عن أنه عند اتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذ الحكم النهائي في «العقار رقم 30 شارع المنصور محمد» في الزمالك، فوجئت بوجود كم كبير وغير معتاد من منقولات قديمة وتاريخية ومجوهرات تحتاج إلى متخصصين لفحصها داخل الشقة والمحل المرشد عنه بمعرفة طالب التنفيذ.

وقررت إدارة التنفيذ تشكيل لجان من المجلس الأعلى للآثار ووزارة الثقافة ومصلحة الدمغة والموازين؛ لفحص المنقولات، ولما باتت الواقعة محل اهتمام الرأي العام فكان من الضروري إعلانه بنتائج عمل اللجان.

وقال المستشار عمرو ممدوح، رئيس إدارة تنفيذ في محكمة جنوب القاهرة، في مؤتمر صحفي، الأحد، إنه جرى تشميع الشقة بالشمع الأحمر ووضع كاميرات في أنحاء مختلفة داخل الشقة وخارجها.

وأشار «ممدوح» إلى وضع بوابة للكشف على المعادن على باب الشقة وحراسة مشددة من الشرطة على مدار اليوم.

وأعدت اللجنة تقريراً أثبتت فيه أنّها توجهت إلى مقر الشقة والمتجر موضوع التنفيذ، وتبيّن لها وجود العديد من القطع التي تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83 وتعديلاته على النحو التالي:

1204 قطع أثرية ترجع للحضارة المصرية القديمة والعصر الإسلامي.

787 قطعة أثرية ترجع لأسرة محمد علي.

كما تبين من فحص الكتالوجات المضبوطة أنها تخص مزادات تمَّ عقدها في صالات شهيرة تتابعها وزارة الآثار بشكل مستمر، والتي تعرض قطعاً أثرية مصرية للبيع يشتبه فى خروجها من مصر بطرق غير شرعية.