رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فحص واقعة تحرش شاب بفتاة بجوار مستشفى في 6 أكتوبر

المتحرش
المتحرش

تفحص الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، اليوم الأحد، صورا متداولة لشاب تحرش بفتاة بجوار مستشفى 6 أكتوبر، لتحديد هويته وفحص الواقعة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لشاب ومدون بها أنه في الساعة السابعة ونصف بجوار الممشى الخاص بمستشفى 6 أكتوبر،  تحرش شاب بفتاة عقب الإمساك بملابسها، ولكنها صرخت واستغاثت بالمارة فتركها وفر هاربًا.

وقالت الفتاة أنه ظهر لها من الخلف وأمسك «بنطلونها» وحاول جذبه لأسفل لكن صراخها حال دون ذلك، و تمكنت من تصويره في فيديو مدته ثوانِ.

- إرشادات لحماية الفتيات من التحرش

نستعرض في السطور التالية،  بعض الأساليب التي تمكنك من حماية نفسك من التحرش فى الشارع والأماكن.

- احمل حقيبة على ظهرك

لسوء الحظ، لا توجد طريقة لاكتشاف وجود المنحرفين او المتحرشين في محيطنا، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكننا اتخاذها لحماية أنفسنا جسديًا من أي ايدي خبيثة يمكنها أن تمتد إلى جسدك، مثل حمل حقيبة ظهر في الأماكن العامة، حيث أن ظهرك يعد الجزء الأكثر ضعفًا فى جسمك، لهذا فيمكن أن تكون حقيبة الظهر بمثابة حاجز لحماية لظهرك من أي متحرش.

- تجنب الأماكن المزدحمة

تجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة، والاحتفالات التي تعج بالناس، لأنها قد تكون فرصة للمتحرشين من فعل جرائمهم، واذا اضطررت للتواجد فى أماكن مزدحمة، اختر مكانًا آمنا يمكنك يمكنك الوقوف فيه، وعلى سبيل المثال، عند ركوب المصعد، قف بالقرب من أي من الجدران الثلاثة إن أمكن.

يهدف المتحرشون إلى جعلك تشعر بعدم الارتياح عند القاء الكلمات البذيئة إليك، لأن ذلك يمنحهم إحساسًا بالقوة عليك، فيمكنك ارتداء سماعات الأذن أو سماعات الرأس، ذلك سيجعلك هدفًا أقل جاذبية للمتحرشين لأن صيحاتهم ستقع على آذان صماء، لا تنفعل عند محاولتهم مضايقتك بالكلمات، ولكن وجه الكاميرا إليهم

من الوسائل الحديثة لفضح المتحرش وردع، هو ان تخرج الكاميرا وتصوبها تجاهه، فيشعر بالترهيب اذا وجهت الكاميرا إليه مباشرة، كما يمكن استخدام صورة أو مقطع فيديو كدليل ضده أو وسيلة للتعرف عليه وتعقبه، كما يمكن أيضًا تحميلها ونشرها عبر الإنترنت كوسيلة لفضح المتحرش.

- أبلغ عن المتحرشين

احرص على طلب ذهاب الشهود، معك للشرطة، لمساندتك عند اتخاذ إجراء قانوني، وعليك الاحتفاظ بأرقام الخطوط الساخنة للجمعيات النسائية المعنية بمكافحة التحرش لمساعدتك، أيضا يمكنك الاتصال بأرقام مكتب الشكاوى التابع للمجلس القومي للمرأة، لدعمك قانونيًا فى الإبلاغ عن المتحرش.