رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أراب نيوز»: خط سكة حديد «القاهرة- كيب تاون» يؤكد حرص مصر على تنمية إفريقيا

 سكة حديد
سكة حديد

أبرزت صحيفة أراب نيوز أهمية مشروع خط سكة حديد القاهرة- كيب تاون لربط مصر بدول إفريقية أخرى، واعتبرت أن هذا المشروع يؤكد حرص مصر على تنمية الدول الإفريقية .

ونقلت الصحيفة عن وزير النقل: إن  مصر اتخذت "خطوات ضخمة" لتعزيز الاتصال في إفريقيا من خلال البنية التحتية، وأن الحكومة المصرية تعمل على إنشاء خط سكة حديد القاهرة- كيب تاون لربط مصر بدول إفريقية أخرى، كما أنها تعمل مع السودان لربط خط سكة حديد القاهرة- كيب تاون بالعاصمة السودانية الخرطوم.


وفي حديثه  في منتدى رؤساء وكالات الاستثمار الإفريقية بشرم الشيخ، قال الوزير إن مصر اتخذت "خطوات كبيرة" لتعزيز الاتصال في إفريقيا من خلال البنية التحتية.


وقال الوزير: إن وزارة النقل تنفذ خطوط سكة حديد بطول 360 كيلومترًا داخل الأراضي المصرية، بالإضافة إلى خط بطول ستة كيلومترات عبر بحيرة ناصر إلى وادي حلفا في السودان، وأوضح أن الحكومة تنفذ خطاً آخر لربط الخط الأحادي الممتد من محافظة مطروح بوصلة خاصة لمدينة السلوم.


وأوضح أن مصر تنسق أيضا مع الحكومة الليبية لمد خط سكة حديد إلى مدينة بنغازي، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة لتطوير شبكات النقل البري والسكك الحديدية والموانئ البحرية والبرية أدت إلى تحسين ترتيب مصر في مؤشر جودة الطرق الوارد في أحدث تقرير لسهولة ممارسة الأعمال.


وقال ديو ماتوك دينج ، وزير الاستثمار بجنوب السودان: إن حكومته تأمل في أن يتم ربط جنوب السودان بمصر عبر خط سكة حديد في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام بعد اكتمال الربط بين مصر والسودان.


وقال دينج إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن التزامه بالأجندة الإفريقية للتنمية، وكذلك إطلاق مصر لخط سكة حديد القاهرة- كيب تاون ومؤتمر تشجيع الاستثمار هي قرارات تظهر حرص مصر على تنمية الدول الإفريقية. 


وقال إن جنوب السودان لديه "آمال كبيرة" على خط سكة حديد القاهرة - كيب تاون ، مضيفًا أنه تم تطوير المناطق التي سيتم تضمينها في المشروع داخل جنوب السودان، كما أن التعاون بين القوى الاقتصادية الكبرى في إفريقيا مثل مصر وجنوب إفريقيا ونيجيريا مع بقية الدول الإفريقية يجعلنا نعتقد أنه يمكننا تحقيق النمو والتنمية والتكامل الإفريقي".