رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجزائر: نسبة المشاركة فى الانتخابات البرلمانية 10%

انتخابات الجزائر
انتخابات الجزائر

أعلنت سلطة الانتخابات الجزائرية، اليوم، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية حتى الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت الجزائر بلغت 10.02% فقط.

وأوضح رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، اليوم أن نسب المشاركة المسجلة عبر 58 ولاية حتى الواحدة مساء، بلغت في مدن وولايات، من بينها أدرار 19.33%، الشلف 8.41%، الأغواط 15.14%. أم البواقي 10.80%، باتنة 10.10%، بجاية 0.76%، بسكرة %12.66، بشار 17.33%، وذلك حسب قناة النهار الجزائرية.

تبون يتمسك بإجراء الانتخابات

وقال عبد المجيد تبون، رئيس الجزائر في وقت سابق، اليوم، إن من حق أي مواطن أن يقاطع الانتخابات لكن لا يفرض آراءه وقطيعته على الغير، مشيرا إلى أن كل واحد حر في هذه البلاد.

وأضاف الرئيس عبد المجيد تبون أن الذي  يريد أن يقاطع هو حر في نفسه، وهذا واجب  وطني، والذي  يريد أن يصوت فله ذلك، والذي لا يريد هو حر، مشيرا  إلى أن الديمقراطية تقتضي أن الأغلبية تحترم الآخرين.

وصوت، عبد المجيد تبون اليوم في إطار الانتخابات التشريعية 2021، التي تشهد منافسة بين بعض الأحزاب الرئيسية وسط مقاطعة من قبل بعض الأطراف السياسية.

إسقاط اسم مرشح لتورطه في قضايا فساد

وأعلنت السلطات الجزائرية، في وقت سابق اليوم، إسقاط اسم مرشح بولاية ميلة من قائمة حرة للانتخابات التشريعية تحمل اسم تجمع الأحرار لتورطه في قضية مال فاسد. 

وأوضح المكلف بالإعلام بالمندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أحمد لكحل للتليفزيون الجزائري، أن هذا الشخص كان يشغل منصب رئيس المجلس الشعبي لبلدية وادي العثمانية وجاء قرار إسقاطه من الترشح بعد استشارة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات حيث قضت بذلك لثبوت إدانته بعقوبة تمس بقانون الانتخابات والمتمثلة في تورطه بقضية مال فاسد.

وأشار المكلف بالإعلام في المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أنه تم إسقاط اسم المرشح من القائمة الحرة دون تعويضه، بحيث حملت البطاقة الممثلة لها في مكاتب الاقتراع تسعة أشخاص بدلا من 10 مرشحين.