رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

28 وزيرًا ويصوت عليها الكنيست غدًا.. تفاصيل تشكيل "حكومة التغيير" الإسرائيلية الجديدة

حكومة التغيير الإسرائيلية
حكومة التغيير الإسرائيلية الجديدة

يصوت الكنيست الإسرائيلي، غدًا الأحد، على تنصيب حكومة التغيير الجديدة، والتي تشكلت بتحالف بين نفتالي بينيت زعيم حزب يمينا الإسرائيلي، ويائير لابيد رئيس حزب "يش عتيد - هناك مستقبل" وزعيم المعارضة، ومشاركة منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة "راعم"، والتي تطيح ببنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي من منصبه. 

تفاصيل حكومة التغيير الإسرائيلية الجديدة 

ومن المقرر أن يحضر جلسة التصويت على تنصيب حكومة التغيير الإسرائيلية كل من رءوفين ريفلين الرئيس الإسرائيلي الحالي، وإستر حايوت رئيس المحكمة العليا الإسرائيلية، بينما لم يتم تأكيد حضور نتنياهو، لهذه الفعاليات.

وتضم الحكومة الإسرائيلية الجديدة 28 وزيرًا، وستكون أول حكومة تضم عددًا كبيرًا من النساء، مقابل 34 وزيرًا في حكومة نتنياهو، كما أن "حكومة التغيير" تنص على اتفاق تناوب لرئاستها، يكون بينيت هو الأول فيه حتى أغسطس 2023، ويليه لابيد الذي سيكون وزيرًا للخارجية أولًا، وبعدها رئيسًا للوزراء حتى عام 2025.

ويتكون الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الجديد من 25 نائبًا من أحزاب الوسط، و19 نائبًا من تيار اليمين، و13 نائبًا من تيار اليسار، بالإضافة إلى أربعة نواب عرب. 

ملامح تقسيم الوزارات في الحكومة الإسرائيلية الجديدة 

وينص الاتفاق على تولي إيليت شاكيد القطب في حزب يمينا لوزارة الداخلية، وأن يحصل حزبها على وزارة الشئون الدينية، فيما يتولى ميكي ليفي عضو حزب "يش عتيد" منصب رئيس الكنيست، وإسناد وزارت الخارجية، والاقتصاد، والاستخبارات، والرفاه، والطاقة، والسياحة، والمساواة الاجتماعية، والاستيطان، للحزب ذاته.

ويحصل حزب "أزرق- أبيض"، الذي يترأسه بيني جانتس وزير الجيش الإسرائيلي، والذي سيكون نائبًا لرئيس الوزراء الجديد أيضًا، على وزارات الجيش، والثقافة والرياضة، والهجرة والاستيعاب، الاستيعاب، والعلوم والتكنولوجيا، فيما سيشغل أعضاء الحزب  مناصب نائب رئيس الكنيست، ويترأسون لجنة الشئون الاقتصادية ولجان العلاقات العامة، وأعضاء في لجنتي الشئون الخارجية.

واتفق حزب "تكفاه حدشاه - أمل جديد" الذي يترأسه جدعون ساعر المنشق عن حزب الليكود، أن يتولى حزبه وزارات القضاء، التعليم والإسكان والقدس والإعلام، والاحتفاظ بحق الترويج لمبادرة حصر ولاية رئيس الوزراء بثماني سنوات، كما سيرأس أعضاء الحزب عدة لجان داخل الكنيست، منها لجنة حقوق الطفل، واللجنة الوزارية للتشريع، ولجنة الرقمنة، فيما يتولى أفيجدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، منصب وزير المالية.