رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تبدى استعدادها لتأجيل أقساط قرض بقيمة مليار دولار للجبل الأسود

 الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

كشف الرئيس الصيني شي جين بينج عن استعداد بلاده لبدء التفاوض مع حكومة جمهورية الجبل الأسود لمد فترة سماح سداد قرض مقدم من بنك التصدير والاستيراد الصيني بقيمة مليار دولار لتمويل مشروع الطريق السريع (بار- بولياري) قيد الإنشاء.
وأكد الرئيس الصيني - خلال مكالمة هاتفية مع رئيس جمهورية الجبل الأسود ميلو جوكانوفيتش - ما يوليه من أهمية لإنجاز المشروع العملاق الذي يُعد جزءًا من مبادرة "حزام واحد، طريق واحد" الصينية التي أطلقها الرئيس الصيني عام 2013، بحسب بيان لرئاسة جمهورية الجبل الأسود نقلته شبكة أخبار البلطيق ووسط آسيا المستقلة.
وشدد رئيس الصين على استعداد حكومته لتمديد فترة سماح سداد القرض حتى نهاية عام 2022، بما يضمن استمرار التعاون بين البلدين.
على جانب آخر، تنخرط حكومة الجبل الأسود حاليا في مفاوضات مع مسؤولي بنك التصدير والاستيراد الصيني لإعادة جدولة أحد أقساط القرض المستحقة خلال صيف هذا العام.
يُذكر أن حكومة الجبل الأسود كانت قد أعلنت في مارس الماضي محاولتها الحصول على مساعدة من الاتحاد الأوروبي في سداد القرض الصيني، غير أنها لم تتلق رسائل واضحة تؤكد استعداد دول الاتحاد لمساعدتها، خاصة بعدما صرحت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية آنا بيسونيرو بأن "الاتحاد الأوروبي لا يساهم في سداد ديون أعضائه المستحقة لدول من خارج التكتل".
بينما كشف مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع أوليفر فاريلي لاحقا عن سعي الاتحاد لبحث الخيارات المتاحة لمساعدة الجبل الأسود، إحدى جمهوريات إقليم البلقان في جنوب أوروبا.
وطبقا لأحدث بيانات البنك المركزي في جمهورية الجبل الأسود، بلغت نسبة دين جمهورية غرب البلقان العام الماضي 105% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين سجلت الموازنة عجزًا يعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك رغم ما تبذله الحكومة من جهود فعالة لإدارة الدين العام الذي استمر في التزايد نتيجة ما تحملته الدولة من أعباء تتعلق بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).