رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأنبا باسيليوس يترأس الاحتفال بعيد قلب يسوع الأقدس

الانبا باسيليوس
الانبا باسيليوس

ترأس صاحب النيافة الأنبا باسيليوس، مُطران المنيا للأقباط الكاثوليك صلاة القداس الإلهى بكنيسة مار جرجس بمنسافيس.

شاركه في إتمام صلوات القداس الإلهي الأب إشعياء مكرم راعي الكنيسة، وذلك احتفالا بعيد قلب يسوع الاقدس وتجديد الندور للأخوات راهبات الفرنسيسكانيات صغيرات القلب الأقدس اللاتي يخدمن بقرية منسافيس، وتأتي هذه الزيارة لصاحب النيافة في إطار مشاركة الكنيسة احتفالها بعيد قلب يسوع الأقدس ومتابعته واطمئنان نيافته على الأحوال الشعب القبطي  بالكنيسة.

جدير بالذكر أنه يعود الأحتفال بعيد قلب يسوع  إلى القرن السابع عشر فى فرنسا على يد القديسة مار جريت ماري الاكواك (1647 – 1690) إحدى راهبات الزيارة، والتى ظهر لها السيد المسيح طالبًا منها التعبد لقلبه الأقدس، كما أعلن لها عن عدد من الوعود والبركات الروحية للمومنين المواظبين على تقديم الإكرام نحو القلب الأقدس.

ويعود ترتيب صلاة مسبحة قلب يسوع إلى عام 1833 على يد فتاة تدعى "انجيل دى سانت كروا" والتى رغبت فى تخصيص شهر يونيو من كل عام لإكرام قلب يسوع على غرار شهر مايو المخصص لإكرام مريم العذراء، ولاقت الفكرة تشجيع رئيسة دير راهبات القديس أغسطينوس فى باريس الأم "القديس جيروم"، كما صدّق عليها المطران كلين رئيس أساقفة باريس.

فى الثالث والعشرين من شهر أغسطس 1865، أصدر مجمع الطقوس فى روما مرسومًا من قداسة البابا بيوس التاسع، يلزم الكنيسة الكاثوليكية فى العالم، بأن تحتفل بـ"عيد قلب يسوع الأقدس" وتقيم صلاته الفرضية لنوال البركات الروحية.

ومن جهته تُستعد الكنائس المسيحية الثلاث، في 20 يونيو الجاري، للاحتفال بعيد العنصرة وبدء صوم الرسل لمدة 21 يومًا.

ويعتبر صوم الآباء الرسل هو أول الأصوام التي صامتها الكنيسة الأولى بعد تأسيسها مباشرة، وأوصى به السيد المسيح شخصيًا، حينما انتقد اليهود تلاميذه متسائلين عن عدم رؤيتهم صائمين أبدًا، فأجابهم المسيح بأن التلاميذ في حالة فرح بوجوده معهم، أما حينما يُرفع عنهم فحينئذٍ يصومون، وهو ما تم فعليًا عقب صعود السيد المسيح إلى السماء وحلول الروح القدس على التلاميذ والرسل في يوم الخمسين، حسب ما هو مثبت بالبشائر الإنجيلية.