رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قانونى يوضح إجراءات تنفيذ قرار ضبط وإحضار محمد حسين يعقوب

محمد حسين يعقوب
محمد حسين يعقوب

قررت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم السبت، تأجيل جلسات محاكمة 12 متهمًا من عناصر داعش الإرهابية في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش إمبابة" لجلسة 8 أغسطس.

وقررت المحكمة، ضبط وإحضار الشيخ محمد حسين يعقوب وأحمد محمد بدر، إبراهيم عادل، أحمد عصام وحبسهم على ذمة القضية، وندب طبيب شرعي للكشف على الشيخ محمد حسان.
وقال المحامي عمرو عبد السلام، إن قرار المحكمة الصادر اليوم بضبط وإحضار محمد حسين يعقوب يتفق وصحيح القانون، ويجب على الجهات المختصة تنفيذ القرار .
وأوضح عبد السلام، أن قرار الضبط وتوقيع الكشف الطبي على الشيخ محمد حسان، جاء بعد أن استدعتهما المحكمة للمثول أمامها مرتين وغرمتهم في المرة الأولى 100جنيه لعدم حضورهم وأتاح القانون إصدارقرار ضبط وإحضار.

وأضاف عبد السلام أنه على الأجهزة الأمنية تنفيذ قرار الضبط والإحضار علي يعقوب وتقديمه للمحكمة في موعد الجلسة المحددة لها، ومتي يتم ضبطه يحبس ويقدم للمحكمة وفقا لقرار الضبط.

وكانت النيابة العامة قد أسندت للمتهمين تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

وأوضحت أن المتهم الأول تولى تأسيس وإدارة خلية بالجماعة المسماة "داعش" التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية على النحو المبين بالتحقيقات.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم الانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب وكان التمويل لجماعة إرهابية، بأن حازوا وأمدوا ووفروا للجماعة أموالا ومفرقعات ومعلومات، بقصد استخدامها في ارتكاب جرائم إرهابية.