رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جونسون وميركل يتفقان على أهمية العمل لتعزيز التجارة والأمن بين بريطانيا وألمانيا

جونسون وميركل
جونسون وميركل

اتفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - خلال اجتماعهما على هامش قمة مجموعة السبع المنعقدة حاليا ببريطانيا - على أهمية العمل بشكل ثنائي لتعزيز التجارة والأمن والروابط بين شعبيهما.

ونقلت قناة (سكاي نيوز) اليوم السبت عن متحدث باسم دوانينج ستريت (مقر رئيس الوزراء البريطاني) أن الزعيمين ناقشا عددا من قضايا السياسة الخارجية من بينها الصين والأنشطة المعززة للاستقرار التي تقوم بها روسيا.

وشدد الجانبان على أن قمة مجموعة الدول السبع توفر فرصة مهمة لتكثيف العمل المشترك لمعالجة الجائحة الحالية عبر وسائل من بينها زيادة الإمداد العالمي من اللقاحات.

وفي سياق متصل.. بحث رئيس الوزراء البريطاني مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل - على هامش القمة - القضايا الجارية فيما يتعلق بتطبيق بروتوكول أيرلندا الشمالية.

وأكد جونسون التزام بلاده بإيجاد حلول عملية في إطار البروتوكول الذي يحمي أهداف اتفاقية بلفاست ويقلل الآثار على الحياة اليومية للأشخاص في أيرلندا الشمالية.

و بشأن الاجتماع الثنائي الذي جمع جونسون مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، أوضح المتحدث أن الزعيمين يتطلعان إلى تعميق العلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة وفرنسا من خلال تحقيق المزيد من التعاون الثقافي والاقتصادي والأمني، مضيفا أن الزعيمين بحثا أيضا قضية الهجرة عبر بحر المانش.

وعبر رئيس الوزراء البريطاني عن ثقته في موقف المملكة المتحدة بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية، مؤكدا أن حماية اتفاقية بلفاست بجميع أبعادها يعد ذات أهمية قصوى.