رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باكستان تعتزم إنهاء مراجعة صندوق النقد الدولي المقبلة بحلول سبتمبر

عمران خان
عمران خان

ذكر وزير المالية الباكستاني شوكت تارين أن بلاده التي تخضع حاليا لبرنامج إنقاذ مع صندوق النقد الدولي، تعتزم الانتهاء من مراجعتها المقبلة مع الصندوق بحلول سبتمبر القادم.

وقال تارين في إيجاز صحفي بعد عرض الموازنة اليوم السبت أن المسؤولين يعيدون التفاوض مع صندوق النقد الدولي لتجنب زيادة الضرائب على الدخل ورسوم الكهرباء، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.

كان وزير المالية قال الشهر الماضي إن باكستان سوف تقترح على صندوق النقد الدولي شروطا بديلة لزيادة العائدات وخفض ديون الطاقة. 

وبشكل منفصل، وافقت السعودية على تمديد آلية لباكستان لاستيراد النفط وتأجيل السداد ، بحسب تارين، مضيفا أن الآلية سوف تساعد بلاده على احتواء الضغوط التضخمية.

وقال المستشار التجاري عبد الرزاق داود في نفس الإيجاز الصحفي إن باكستان تستهدف صادرات منسوجات بقيمة 20 مليار دولار في السنة المالية المقبلة التي تبدأ يوليو مقارنة بشحنات خارجية بقيمة ما يقدر بـ5ر15 مليار دولار في السنة المالية الحالية.

وأضاف أن باكستان ترمي إلى زيادة صادراتها من السلع والخدمات إلى 35 مليار دولار العام المقبل مما يقدر بـ30 مليار دولار العام الجاري.

وفي الفترة الأخيرة، أصبحت جائحة فيروس كورونا كابوس يطارد باكستان حيث ذكرت السلطات الصحية، اليوم السبت، أنه تم تسجيل 1194 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 939 ألفا و931 حالة.

وأفادت صحيفة “إكسبرس تريبيون” الباكستانية بأنه تم تسجيل 57 وفاة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 21 ألفا و 633 حالة، وتعافى خلال الفترة نفسها 2038 شخصا، ليرتفع بذلك عدد حالات التعافي في البلاد إلى 875 ألفا و581 شخصا.

وأوضح المركز الوطني المعني برصد تطورات فيروس كورونا بوزارة الصحة الباكستانية، أن عدد الحالات النشطة المسجلة في البلاد بلغ 42 ألفا و717 حالة.